الأخبار

عاجل.. شروط السعودية الكاملة لعودة العلاقات مع قطر

قال النائب البرلماني مصطفي بكري، إن المملكة العربية السعودية، أبلغت الكويت بعشرة شروط يتوجب علي حاكم قطر تنفيذها خلال 24 ساعة، وعلي رأسها قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.
وكتب “بكري”، في تدوينة علي حسابه بموقع التدوين القصير “تويتر”، اليوم الثلاثاء، “أبلغت المملكة العربية السعودية الكويت بعشرة شروط يتوجب علي حاكم قطر تنفيذها خلال ٢٤ ساعة وهي – قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران فورا”.
وتابع: “طرد جميع أعضاء حركة حماس وتجميد حساباتهم البنكية وحظر التعامل معهم، إيقاف بث قناة الجزيرة فورًا، الإعلان الرسمي بالاعتذار لجميع الحكومات الخليجية عما بدر من إساءات من قناة الجزيرة، تعهد قطر بعدم ممارسة حكومتها لأي دور سياسي ينافي ويتعارض مع سياسات دول الخليج الموحدة”.
وأضاف: “وتضمنت المطالب أيضًا وقف دعم التنظيمات الإرهابية بكافة الصور، طرد العناصر الإخوانية من قطر ووقف التدخل في الشؤون الداخلية المصرية، وطرد العناصر المناوئة لدول مجلس التعاون الخليجي وأن تلتزم الدوحة بميثاق العهد الذي وقع عام ٢٠١٢، وقد نقلت الكويت هذه المطالب إلي قطر”.
وواصل: “وطلبت من السعودية والإمارات والبحرين المرونة في إمكانية تغيير قناة الجزيرة لسياستها بدلًاً من إغلاقها، والابتعاد عن إيران بدًلا من قطع العلاقات، الدبلوماسية معها، وقد تم الاتفاق في حال الموافقة علي عقد اجتماع لقادة دول مجلس التعاون الخليجي بما فيهم أمير قطر غدًا الأربعاء”.
الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى