الأخبار

الأسباب الحقيقية وراء إطلاق “إيجيبت سات”

 

238

 

– خبير عسكري: القمر الصناعي المصري لم يطلق لأغراض عسكرية.. ونحن نعيش وسط غابة من الأقمار الإسرائيلية.
– مساعد وزير الدفاع السابق: الأقمار الصناعية ذات الهدف العسكري تطلقها الدولة بنفسها.. والقمر المصري هدفه معلوماتي بحت

تداولت الكثير من الصحف الإسرائيلية حديثاً حول أن مصر لها أغراض عسكرية بإطلاقها للقمر الصناعي المصري الأول من روسيا “ايجيبت سات”، وهو ما نفاه خبراء عسكريون مؤكدون أن القمر الصناعي ذات الهدف العسكري لا يمكن إطلاقة من أرض غير مالكته.

و أكد اللواء زكريا حسين، مدير أكاديمية ناصر العسكرية السابق، أن القمر الصناعي المصري الذي تم إطلاقة منذ أيام لن يكون له أغراض عسكرية، وذلك عكس التصريحات التي أطلقتها روسيا حول دعمها للقاهرة بقمر صناعي يفي بأغراض عسكرية.

وأضاف حسين في تصريح خاص لـ “صدى البلد” أن المنطقة بأكملها مليئة بالأقمار الصناعية قائلاً: “نحن نعيش وسط غابة من الأقمار الصناعية الإسرائيلية” مؤكداً أن مصر من أقل الدول التي لها علاقة بالأقمار الصناعية.

وتابع الخبير العسكري أن الأقمار الصناعية ليست أساسها الحصول علي المعلومات فقط، ولكن لها أغراض أخري مثل الاستشعار عن بعد، مشيراً إلي أن اسرائيل تمتلك من الأقمار الصناعية ما يغطي كافة أنواع المعلومات أو لأغراض أخري.

كما قال اللواء نبيل فؤاد مساعد وزير الدفاع الأسبق، إن القمر الصناعي المصرى لم يصنع من أجل أغراض عسكرية، لكن كان هدفه واضحاً من البداية من أجل جمع المعلومات عما هو في باطن الأرض ومعلومات معينة عن حدود مصر وخلافه.

وأضاف “فؤاد” في تصريح خاص لـ “صدى البلد” أن هناك أقمارا صناعيا تطلق من أجل أغراض عسكرية بحتة، وأخرى علمية وأخري من أجل الاتصالات وهكذا، مؤكداً أن الدولة التي تطلق قمر صناعي لغرض عسكري لابد وأن يكون بإمكانياتها وتكون هي مطلقه، وعلي أراضيها، ولا تطلقه دولة أخري.

وكان قد أطلق القمر المصري “ايجيبت سات”، من قاعدة بايكونور الروسية عبر الصاروخ “سويوز يو”، وذلك يوم الأربعاء الماضي.

كان السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى باسم مجلس وزراء مصر قال إن القمر الصناعي يدعم الوجود المصري في الفضاء ويتيح الاستثمار ووجود العلماء والباحثين المصريين فى هذا المجال من أجل خدمة مجالات التنمية والزراعة والتخطيط والرصد المبكر للسيول.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى