منوعات

5 أفعال غير مقصودة تؤثر على شخصية طفلك

 

 

 

أن ينشأ الطفل معافى وبصحة جديدة وناجح فى حياته هذا كل مايطمح إليه كل أب وأم، إلا ان بعض التصرفات من قبل الوالدين من شأنها أن تعيقه من النجاح وتحقيق أهدافه بالحماية المبالغة وكذلك إتاحة مساحة كبيرة من الحرية للطفل يمكن لكل هذا أن يضر بشخصية طفلك ويجعله شخص غير فعال إتكالى ولايتستطيع تحمل المسئولية.

ويستعرض موقع ” powerofpositivity” أشهر الأفعال التى يقوم بها الآباء عن حسن نية ولكنها تسبب الكثير من المشكلات النفسية الأطفال وتمتعهم من تادية افضل مالديهم للنجاح وتحقيق أهدافهم.

1- عدم تشجيعه لتجربة أشياء جديدة:

يمكن لتصرف واحد يقوم به الأب أو الأم أن يثبط من عزيمة الأطفال أمام محاولة تجربة مهارة جديدة، وقد يقوم الأبوان بمحاولة منع الطفل لخوفهما من وقوعه فى الفشل وتأثر حالته النفسية بذلك وقد يكون الدافع هو منعه من إهدار وقته خاصة خلال الدراسة.

2- الإفراط فى التدليل:

يحاول الكثير من الآباء إرضاء أطفالهم بالاستجابة الفورية لجميع مطالبهم لكن على عكس ما يتوقعه الأب والأم، فإن هذا التصرف يضر بشخصية الطفل ويترك آثاراً سلبية لاتمحى من شخصيته حيث يتحول الطفل إلى شخصية إتكالية وأنانى.

3- المدح المبالغ فيه:

صدق أو لاتصدق فمدح طفلك كما له من فوائد جمة على شخصيته حيث يحفز الطفل ويزيد من إقباله على الدراسة أو ممارسة الرياضة أو إطاعة أوامر والديه، فعلى الجانب الآخر يمكنه أن يمنع الطفل من مواصلة الإنجاز ومحاولة تطوير نفسه لكى يصبح شخصا أفضل سواء على مستوى شخصيته أو الدراسة.

4- عدم تشجيعه على تكوين صداقات:

أظهرت العديد من الدراسات أن محاولات الوالدين للتدخل بشكل صارخ فى اختيار أطفالهما لأصدقائهم من شأنه أن يقلل من قدرة الطفل على تكوين علاقات ناجحة مع أقرانه كما يمكن أن يؤثر على ثقته بنفسه، ويولد لديه إحساساً دائماً بالخوف من الآخرين.

5- الإفراط فى الحماية:

أظهرت دراسة أجريت بإحدى الجامعات البريطانية أن الحماية المبالغة فى سن الـ 9 وحتى الـ 12 تجعل الطفل إتكالى ولايستطيع الاعتماد على نفسه كما يمكنها أن تسبب العديد من المشكلات النفسية التى قد تتحول لعقد نفسية للطفل بمرور الوقت.

 

 

 

الوفد

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى