الأخبار

انتشار المحمول ارتفع لنحو 120%

166

 

 

 

قال أشرف صبري الرئيس التنفيذي لشركة فوري، إن ما تمتلكه مصر من إمكانيات تكنولوجية وكوادر بشرية مؤهلة خاصة فيما يتعلق بانتشار تكنولوجيات الإنترنت والتليفون المحمول، يؤكد أن أمام مصر فرص ضخمة لنشر الخدمات المالية والحكومية على مستوى الجمهورية كوسيلة من الوسائل الأساسية للنمو الاقتصادي وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأوضح عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه خلال مؤتمر لمناقشة أفضل التجارب العالمية في الوصول بالخدمات المالية والحكومية إلى كافة شرائح المجتمع، أن نسبة انتشار التليفون المحمول في مصر ارتفعت من 2 بالمئة من السكان في عام 2000 إلى 120 بالمئة في 2012.

وأضاف كما ارتفعت كذلك نسبة انتشار خدمات الإنترنت من 1 بالمئة من السكان في 1999 إلى 45 بالمئة في 2013، مما يشير إلى إمكانية تطوير المعدلات الراهنة لانتشار الخدمات المالية بشكل سريع.

وكانت نظمت شركة ”فوري” لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات ومؤسسة التمويل الدولية وماستر كارد اليوم الثلاثاء، مؤتمراً لمناقشة أفضل التجارب والنجاحات العالمية في الوصول بالخدمات المالية والحكومية إلى كافة شرائح المجتمع.

وقال بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء، إن الوصول بالخدمات المالية والحكومية خاصة بالنسبة للشرائح الأكثر عوزاً من المصريين وكذلك تعزيز فرص المشروعات متناهية الصغر وإتاحة الفرصة للأنشطة غير الرسمية للاندماج في اقتصاد الدولة، هو أحد الركائز الأساسية لتحقيق العدالة الاجتماعية والنمو الاقتصادي”.

وأضاف أشرف صبري الرئيس التنفيذي لشركة فوري، أن العديد من دول العالم خاصة في أمريكا اللاتينية وأفريقيا التي تتشابه أوضاعها مع مصر لديها تجارب ناجحة جداً في مجال نشر الخدمات المالية والحكومية سواء على المستوى الجغرافي خاصة المناطق النائية أو على كافة الشرائح خاصة فيما يتعلق بالأكثر فقراً وعوزاً، وكذلك المنشآت متناهية الصغر عبر استخدام التكنولوجيا وشبكات وقنوات الخدمات البديلة.

وأشار إلى أن المؤتمر يهدف لوضع خبرات تلك الدول مثل البرازيل والهند والمكسيك وبعض الدول الأفريقية أمام الخبراء وصانع القرار في مصر، بحيث يتم الاستفادة بها في بلورة استراتيجية واضحة تقدم أفضل الحلول التي تناسب المواطن المصري، بالإضافة إلى الحلول والتجارب التي ستقدمها ماستركارد ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي.

وأوضح أن المؤتمر استعرض تجربة شركة فوري باعتبارها من أنجح الشبكات في مجال حلول السداد الإلكتروني للفواتير والتي طورت تكنولوجيات وخدمات عصرية ومبسطة ومبتكرة في مصر، إلى جانب خبرات شركات الاتصالات العالمية مثل ”أورانج” و”فودافون” و”اتصالات”.

وأشار إلى أن البنك المركزي قام بوضع إطار تنظيمي متطور يسمح لشركات المحمول والبنوك بالتعاون معاً في تقديم الخدمة عبر القنوات المعتمدة، آخذاً في الاعتبار درجة المخاطر ومعايير السرية وحماية المستهلك إلى جانب باقي المعايير المطلوبة، مؤكداً على أن هذا الإطار التنظيمي يمكن البناء عليه في تقديم المزيد من الخدمات المالية والحكومية عبر التليفون المحمول في المستقبل.

 

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى