الأخبار

حكايات: «السوبيا والعنّاب والينسون» بمجلس النواب

95

إنٌ توجهت من قبل لزيارة داخل البرلمان أو مقابلة أحد النواب، فغالبًا ما تصادف سؤال “تشرب إيه؟”، ودومًا ما يطرح في الاختيارات مشروب “السوبيا”، الذي يستدعي التساؤل لما هذا المشروب، دون غيره من المشروبات المصرية الشهيرة، يعد الأكثر رواجًا داخل المجلس النيابي.

 

السوبيا مشروب عثماني الأصل، يرجع تاريخ تقديمه في المجلس للعهد العثماني أيام المجلس العالي، ففي عهد محمد علي كانت تقدم السوبيا والقهوة للأعضاء، كما أمر بتقديم وجبات الطعام الثلاث يوميًا تقديرًا منه لهم، إضافة لإجراء راتب شهري لكل عضو بقيمة 15 جنيه.

وأبقى ابنه الخديوي إسماعيل، من بعده، على المشروب في مجلس شورى النواب 1866، ولم يختف مشروب السوبيا من بوفيه المجلس، واستمر تقديم الوجبات للنواب، خاصة في اللجان النوعية أو صرف بدل عنها.

وأدى كثرة تقديم مشروب السوبيا للنواب، وطلبه للزائرين إلى اعتباره المشروب الرسمي، لكونه أول وأقدم مشروب يقدم في المجلس، كما ذكر أحد العاملين ببوفيه المجلس، واشتهر المجلس خلال الفصول التشريعية المنصرمة بالعديد من المشروبات التي تقدم لرواده بالبهو الفرعوني، مع الليمون والعناب والقهوة.

وفي فترة حكم مجلس الإخوان في 2012، تم كسر تلك القاعدة، واعتمد النواب الإسلاميين القرفة والينسون كمشروبين رئيسيين تفوق النواب في طلبهما عن طلب السوبيا والعناب.

 

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى