الأخبار

مفاجأة “المؤتمر الاقتصادى” قبل إعلانها

 

 

88

 

 

تواصل «الوطن» انفراداتها المتتالية عن جميع التفاصيل فى المؤتمر الاقتصادى الذى يُفتتح اليوم فى «شرم الشيخ».. وتنفرد بالكشف عن المفاجأة التى ستعلن عنها الحكومة المصرية خلال فعاليات المؤتمر، والتى تكتمت عليها طوال الأيام الماضية.

وكشف مصدر رفيع لـ«الوطن» أن الحكومة أتمت الاتفاق ووقّعت مذكرة تفاهم مع شركة «إعمار» الإماراتية لإنشاء العاصمة الجديدة لمصر فى طريق العين السخنة، مؤكداً أن الحكومة أجرت مفاوضات سرية مع «إعمار»، وتكتمت الأمر ليكون مفاجأة المؤتمر مع 6 مشروعات أخرى، انتهت من الاتفاق عليها، وأعدت مذكرات التفاهم مع الشركات التى ستنفذها.

وأوضح المصدر أن مذكرة التفاهم بين الحكومة ومحمد العبار، رئيس مجلس إدارة «إعمار» الإماراتية، تضمنت قيام الشركة بالتنفيذ الكامل لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة تزيد على 17 ألف فدان، ومن المتوقع أن تشارك فى التنفيذ 35 شركة مقاولات مصرية «من الباطن»، بتكلفة مبدئية 150 مليار جنيه، على أن ينتهى التنفيذ خلال 9 سنوات، مشيراً إلى أن هذا المشروع الضخم سوف يُحدث رواجاً كبيراً فى سوق العمل بالمقاولات، كما سيتيح فرص عمل ضخمة لعمال البناء والتشييد.

وأضاف المصدر أن الحكومة انتهت أيضاً من المفاوضات مع عدة شركات لتوقيع 3 اتفاقيات مع شركات كويتية لإسناد مشروعات بتروكيماويات، فضلاً عن اتفاقيتين أخريين مع شركة سعودية فى نفس المجال، ومشروع مماثل لإحدى الشركات الإماراتية، وتشمل هذه المشروعات إنشاء مجمع صناعى لقطاع البتروكيماويات، ومشروع بتروكيماويات التحرير، وخط أنابيب غاز أسيوط – سوهاج – أسوان.

وقال إن 30٪ من حجم تمويل المشروعات الاقتصادية المطروحة فى المؤتمر سيكون للقطاع الخاص المصرى، بينما تصل نسبة مشاركة الحكومة المصرية إلى 40٪ فى مشروعات قطاع الطاقة والنقل وبعض القطاعات الحيوية، بينما تنخفض نسبة مشاركة الحكومة إلى 20٪ فى مشروعات قطاع الإسكان والتنمية العقارية.

وحول سؤال عن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، قال المصدر إنه سيتم تصميمه وتنفيذه وفقاً لأحدث تطورات العصر، وستكون العاصمة الجديدة لمصر مقراً للهيئات والوزارات الحكومية والسفارات والشركات الكبرى، فضلاً عن أحياء سكنية حضارية تتلافى الأزمات والمشاكل التى تعانــى منها القاهــرة والمدن المصــرية الكبرى.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى