الأخبار

تعاون زراعي وثقافي بين شرم الشيخ وجورجيا

178

 

 

بدأ وفد جورجي رفيع المستوي يشمل عمدة مدينة باتومي الجورجيه، ونائبه ووزير الزراعة والرياضه والثقافة باقليم اجارا التابعه له مدينة باتومي، في زيارة لمدينة شرم الشيخ تستغرق خمسة أيام لمشاهدة المعالم السياحة بالمدينة، حيث قاموا بتفقد منطقة خليج نعمه وبعض المنشآت السياحية، والصالة المغطاة بمدينة شرم الشيخ، ونادي شرم الشيخ الرياضي، وميناء شرم الشيخ، كما عقدوا لقاء بمدير الأمن، استعرضوا خلاله الطرق والاساليب الحديثة في تأمين شرم الشيخ.

كما عقدوا لقاء مع مديري الزراعة والتموين بالمحافظة لمعرفة أوجه التعاون في المجالين.

يأتي ذلك فى إطار تفعيل اتفاقية التآخي بين مدينة باتومي الجورجيه ومدينة شرم الشيخ، التي وقعت في اغسطس 2014خلال الزيارة التى قام بها اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء الى دولة جورجيا لبحث اتفاقية تنشيط السياحة بين البلدين.

وسيقوم الوفد بزيارة لمدينة سانت كاترين حيث سيزورون الدير، للتعرف على الأعشاب الطبية في سانت كاترين، لمعرفة طرق الاستفاده منها، ودراسة استيرادها من مصر، كما سيتفقد الوفد حقول بنجر السكر، وسيتم بناء على هذه الدراسة استيراد تقاوي بنجر السكر، كما قرر عمدة باتومي عمل منطقة خاصة بمدينة باتومي، يتم فيها زراعة بعض النباتات المصرية كتجربة.

كما تم الاتفاق على تقديم عروض خاصة للفرق الجورجية بشرم الشيخ، وكذلك قيام فرق فنون شعبية مصرية بتقديم عروض بجورجيا، وأول عرض لفرق الفنون الشعبية الجورجية، سيكون خلال احتفالات المحافظة بعيدها القومي في التاسع عشر من الشهر القادم.

وأكد عمدة باتومي انه سيكون في الفترة القادمة تعاون في عدة مجالات مختلفه بين باتومي وشرم الشيخ .

وصرح السفير الجورجي انا خط الطيران بين تابليسي عاصمة جورجيا وشرم الشيخ يحقق رواجا كبيرا، وتم زيادة عدة الرحلات من رحلتين اسبوعيا الي ثلاث رحلات وسيتم مستقبلا زيادتها الي رحلة يوميا .

وقد ألقى المحافظ كلمة رحب فيها بالحضور، واكد ان اللقاء هو امتدادا للعلاقات المصرية الجورجية التي تمتد عبر التاريخ، حيث ان الابجديات والمخطوطات الجورجية والعربية تؤكد وجود علاقات تاريخية قديمة بين البلدين.

وأضاف المحافظ أنه يأمل أن يدعم اللقاء التعاون في العديد من المجالات الأخرى، الاقتصادية والاجتماعية والصناعية والعلمية والصحية والرياضية والزراعية والتكنولوجيه والمعلوماتيه وغيرها بما يعزز الصداقه ويوطد العلاقات بين البلدين.

وفي نهاية اللقاء قام المحافظ وعمدة باتومي بتبادل الدروع والهدايا التذكارية، ودعاهم المحافظ على العشاء.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى