الأخبار

تعديلات على قانون الانتخابات البرلمانية

112

كتب إبراهيم قاسم

 

كشف مصدر قضائى رفيع المستوى ان الرئيس عدلى منصور رئيس الجمهورية المؤقت يقوم حاليا باجراء تعديلات على قانون الانتخابات البرلمانية القادمة بما يتوافق مع المرحلة القادمة والتى من المقرر ان يتم فيها اقرار النظام الفردى حتى يتم التيسير على المواطنين فى الدوائر الانتخابية التعرف على مرشحيهم .

واوضح المصدر بان نظام القوائم المغلقة تسبب فى العديد من المشاكل التى ابرزها عدم وجود صلة بين الناخب وبين من سيمثله فى القوائم فضلا عن وجود مطاعن على هذا النظام لعدم قدرته على المسواة بين المواطنين ومخالفته لنصوص الدستور التى تكفل حق التكافئ فى الفرص .

ومن جانبه قال المستشار محمد أمين المهدى، وزير العدالة الانتقالية أن الرئيس عدلى منصور سيقرر النظام الفردى فى الانتخابات البرلمانية القادمة عقب إجراء التعديلات اللازمة على قانون انتخابات البرلمان والانتهاء من الانتخابات الرئاسية.

وقال المهدى فى تصريحاتٍ خاصة لـ”اليوم السابع”، إنه يُرجح إقرار النظام الفردى فى الانتخابات القادمة لأنه الأقدر فى هذه المرحلة على خلق برلمان يعبر عن القاعدة الجماهيرية فى الشارع المصرى، فإقرار النظام الفردى يعنى أن تكون الدوائر أصغر وتكون العلاقة بين الناخب والمرشح أقوى على عكس ما تفرضه القوائم المغلقة.

اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى