أخبار مصر

«الكهرباء»: تقييم أداء شركة «شعاع» المتعاقد معها لقراءة العدادات خلال 3 أشهر

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، إنه سوف يتم تقييم أداء الشركة المتعاقد معها لقراءة العدادات «شعاع» خلال 3 أشهر من الآن، مشددا على أن أداء الشركة خلال الفترة الحالية يصعب التكهن به أو الحكم عليه، موضحا أن الاستعانة بالشركة جاء في إطار التجربة ومواجهة النقص الفادح في أعداد الكشافين والمحصلين؛ الأمر الذي أدى لتراكم المستحقات المتأخرة على الجهات المختلفة لصالح وزارة الكهرباء ممثلة في شركات التوزيع التابعة لها.

واعترف وزير الكهرباء، في تصريحات لـ«الشروق»، بوجود مشاكل مالية هائلة داخل الوزارة، خاصة المتعلقة بمديونياتها والمتآخرات المستحقة لدى الوزارات والجهات المختلفة، موضحا أنه يتم حاليا التفاوض مع وزارة المالية للوصول إلى حلول مرضية بين جميع الجهات من خلال لجنة فض التشابكات التي تم تشكيلها مؤخرا.

وأكد أن وزارة الكهرباء لا تحقق أي أرباح بالمرة حاليا، منوها بأنه تم اقتراض 19.5 مليار جنيه من البنوك المختلفة لتحسين شبكات توزيع الكهرباء، و17 مليار جنيه لإنشاء وتطوير خطوط النقل المختلفة.

وتعهد وزير الكهرباء، بتقسيط مديونيات الكهرباء للمستثمرين، مشددا على أنه سيعاقب من يقصر في تنفيذ هذا القرار، خاصة أنه مفعل بالفعل.

ووافق وزير الكهرباء على مطلب أعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب، بمد فترة قطع التيار الكهربائي عن المتعثرين في دفع فاتورة الكهرباء، بعد 4 أشهر، وليس 3 أشهر كما هو معمول به حاليا.

وأوضح أن الوزارة تشتري الغاز بسعر 3 دولارات من وزارة البترول، وهو سعر منخفض عن سعر شراء المصانع من الوزارة للغاز، والذي يصل إلى 7 دولارات؛ معللا ذلك بأن السعر المخفض بسبب الدعم المقدم للمواطن، بينما تبيع الوزارة، الكهرباء للمصانع بحساب أن سعر الإنتاج 7 دولارات؛ بسبب وجود مشكلات في عدم تحصيل المليارات من الجنيهات.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى