الأخبار

شركة أيرلندية لتعويض ضحايا الطائرة

41

قال مصدر مسئول بشركة مصر للطيران، إن شركة التأمينات الأيرلندية «كاتلين»، ستتخذ الإجراءات التأمينية المتبعة فى حالة الطائرة المصرية المنكوبة، وهو ما أكدته قيادات مصر للطيران لأهالى الضحايا.

وأوضح المصدر، أن هناك تعويضات مبدئية لأهالى الضحايا قبل إجراء أى تحقيقات، للحفاظ على سمعتها ومنع انخفاض الحجوزات أو إلغائها، فيما تلتزم شركات طيران أخرى بتعويض أهالى الضحايا عقب استكمال التحقيقات بشأن سقوط الطائرة.

وأضاف أن الاتفاقيات الدولية تنظم هذه العملية لتعويض أسر ضحايا حوادث الطائرات، وهى تحدد الإجراءات والقواعد الخاصة بصرف التعويضات، والتى تتراوح ما بين 150 ألف دولار إلى 175 ألف دولار تعويضات مبدئية، ويتيح القانون لأقارب الضحايا رفع دعاوى قضائية للمطالبة بالمزيد من التعويضات، ما لم تثبت شركة الطيران اتخاذها كل التدابير الضرورية واللازمة، للحيلولة دون وقوع كارثة مثل تحطم الطائرة، أو أى واقعة أخرى تحول دون وصول الراكب سالما إلى وجهته.

ولفت المصدر إلى أنه فى بعض الحالات تختلف التعويضات وفق أسباب تحطم الطائرة، بحيث ترتفع قيمة التعويضات إذا أثبتت التحقيقات وجود خطأ بشرى من جانب طاقم الطائرة فى سقوطها.

وأشار إلى أن شركات التأمين تبدأ تلقائيا عملية تعويض أهالى الضحايا، أو للشركات التى كانت بضائعها على متن الطائرة، أو الطائرة نفسها بمجرد سقوطها.

وأكد أن الشركة تقدم نسخة من قائمة ركاب الطائرة لشركة التأمين، التى تقدر قيمة التعويض حسب قوانين الطيران، مع الأخذ فى الاعتبار قوانين بعض الدول التى تقدر لشركات الطيران لديها مبالغ تعويضية مختلفة، مضيفا أنه فى حالة امتناع شركات التأمين عن دفع التعويضات يحق لأهالى الضحايا رفع دعاوى قضائية، كما أن شركة الطيران نفسها لديها الحق فى تسلم تعويض من شركة التأمين عن طائرتها.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى