الأخبار

بالفيديو| الصوفية يحتفلون بمولد علي ابن أبي طالب

122

 

في إحدى حارات حي السيدة زينب، تستقر مشيخة الطريقة العزمية، ومع اقتراب غروب شمس اليوم الأربعاء، بدأ العشرات من أبناء الطريقة العزمية بالتوافد على مقر المشيخة، لإحياء ذكرى مولد علي ابن أبي طالب، الذي يوافق اليوم 13 رجب 1439.

قبيل بدء الاحتفال بذكرى علي ابن أبي طالب، حرص محمد علي، أحد دعاة الطريقة العزمية، على الحضور، مع ابنه ذي الخمسة أعوام “مش بحضر كل الاحتفالات على حسب لو وقتي وشغلي يسمح باجي، وبجيب معايا ابني عشان لما يكبر هو كمان يجيب ابنه”.

لا يشغل علي كثيرًا ما يثار بشأن أن الصوفية هي مدخل للتشيع، فكل ما يعنيه هو حبه لآل البيت، وليس كل من أحب سيدنا علي وآل بيت النبي هو بالضرورة شيعي، ولديه العزم على تربية ابنه تربية صوفية، يراقب حبه لآل البيت ينمو يومًا تلو الآخر، بحسب حديثه لـ”الوطن”.

تبادل تقبيل الأيادي ثم العناق.. السلام الرسمي بين أبناء الطريقة الصوفية

“تبادل تقبيل الأيادي ثم العناق”.. ذلك هو السلام الرسمي، والتحية المتبادلة بين أفراد الطريقة العزمية، وبحسب المهندس محمد علاء الدين أبوالعزائم شيخ الطريقة العزمية، ورئيس الاتحاد العالمي للصوفية، فإن هذه الطريقة هي طريقة سلام المتصوفين الأوائل، ورثورها منهم، كما أنها من وجه نظرهم تمثل طاعة لقول النبي: “ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا”.

في قاعة ضيقة، التزم الجميع الصمت، وقت حديث، شيخ الطريقة العزمية، معلنًا بدء الاحتفال بذكرى مولد علي ابن أبي طالب، لافتات زينت القاعة، تحمل بعض الصور لشيوخ الطريقة العزمية، أو مقولات مأثورة مذيلة في نهايتها بعبارة علي ابن أبي طالب “عليه السلام”.

أبوالعزائم: ليس كل من ذهب إلى إيران أو العراق أصبح شيعيا

في بداية الاحتفال، قال محمد علاء أبو العزائم، إن البعض يردد أن الصوفيون شيعة، وأن الشيعة من التصوف، متسائلًا: “هو كل من يحب هذا البيت يتهم بالتشيع، وكل من يذهب إلى إيران أو العراق يبقى شيعي، وكل من يروح لبنان يبقى شيعي.. هذا غير صحيح”.

أكد أبو العزائم أن المقصود بالسلف الصالح، الذي تحدث عنهم النبي صلى الله عليه وسلم، ليس أئمة السلفية أو ابن تيمية، أو محمد ابن عبدالوهاب.. “مش الناس دول هما اللي حافظوا على الإسلام”.

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=10oc2lFubKY&feature=g-all-xit”]

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى