اخبار عالمية

البنك المركزي الفرنسي يتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد بسبب احتجاجات “السترات الصفراء”

 

قال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لو مير، اليوم الإثنين، إنه من المرجح أن تسبب حركة احتجاجات أصحاب السترات الصفراء في تراجع النمو الاقتصادي بنسبة 1ر0 نقطة مئوية هذا الربع، كما عدل البنك المركزي الفرنسي من توقعاته بالنسبة لنمو الاقتصاد خلال الربع الأخير لعام 2018 من 0.4 % إلى 0.2 % من إجمالي الناتج المحلي.

وقال البنك إن الحركة أثرت على الإنتاج في معظم القطاعات الصناعية، خاصة مجال تسويق المنتجات الزراعية وصناعة السيارات.

كما تضررت بعض قطاعات الخدمات أيضا، خاصة النقل وإصلاح السيارات وتقديم الأطعمة، وذلك بحسب التحليل الشهري للبنك بشأن الصناعة والخدمات التجارية.

وكان أصحاب السترات الصفراء قد أغلقوا الطرق في أنحاء فرنسا منذ منتصف نوفمبر الماضي، في مظاهرات كانت تهدف في بادئ الأمر للاحتجاج على زيادة الضرائب على الوقود والديزل.

وقد ألغت حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون الزيادة المفروضة على الضرائب الأسبوع الماضي، ولكن المتظاهرين يطالبون الآن بإجراءات أوسع نطاقا بشأن مستوى المعيشة، حيث استمرت أعمال الشغب في باريس السبت الماضي للأسبوع الثاني على التوالي.

وقال لومير إن الحكومة لن تغير في الوقت الحالي توقعاتها بالنسبة لنسبة النمو السنوي التي تبلغ 7ر1 % من إجمالي الناتج المحلي عام 2018، ولكن التباطؤ سوف يعني “وظائف أقل ورفاهية أقل للشعب الفرنسي”.

وأضاف لإذاعة آر تي إل أن المظاهرات يمكن أن تعمل على إبعاد المستثمرين الأجانب، محذرا من أنهم “يمثلون أهمية حيوية للصناعة ولشركاتنا الصغيرة ومتوسطة الحجم”.

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى