الأخبار

استحداث إدارة خاصة بتأمين الجامعات

245

 

 

– صفوت العالم: تعاظم العنف بالجامعات يحتم على رؤسائها اتخاذ الضمانات الكفيلة للتأمين والردع بأي وسيلة
– “المقرحي”: إنشاء جهاز لضبط الأمن في الجامعات يتطلب قانونا لتنظيمه وضمان حقوق اتحاد الطلاب
– رئيس اتحاد “طلاب حلوان”: الداخلية غير مرغوب فيها داخل الحرم الجامعي 

تمت مخاطبة الدكتور أسامة ابراهيم رئيس جامعة الإسكندرية المجلس الأعلى للجامعات ، للتصديق على قرار بإنشاء إدارة خاصة لتأمين الجامعة بالتنسيق مع وزارة الداخلية، جاء بعد فقدان الأمل في السيطرة علي أحداث العنف التي تشهدها الجامعات المصرية بشكل عام وجامعة الاسكندرية بشكل خاص بسبب التظاهرات التي بدأت منذ بداية الفصل الدراسي الأول .

فكرة انشاء إدارة لتأمين الجامعة بالتنسيق مع وزارة الداخلية ، تتطلب حالة من التوافق بين أعضاء هيئة التدريس واتحاد الطلاب والداخلية ، ” صدي البلد ” ، حاول التعرف علي وجهة نظر كل طرف من الأطراف الثلاثة ومدي أهمية الموضوع بالنسبة لكل منهم .

الدكتور صفوت العالم أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، انتقد أحداث العنف التى شهدتها الجامعات على مدار الفصل الدراسي الأول، مؤكداً أنها مكان للعلم والبحث وليس للتظاهر والاشتباكات.

وقال في تصريحات خاصة لـ”صدى البلد”، إنه مع تعاظم حالات الفوضي وعدم وجود أمن داخل الجامعات، يتعين على رئيس كل جامعة البحث عن السبل الكفيلة لتأمينها وتوفير مناخ ملائم للعملية البحثية.

وأشار إلى أن الاعتداء على الأساتذة والاشتباكات بين الطلاب واستخدام ساحات الجامعات للشغب والعنف لإعاقة العملية التعليمية والأنشطة الطلابية يجب أن يواجه بالردع.

وتابع قائلاً: وصلنا لحالة استثنائية من الفوضى وكتابة عبارات بذيئة على أسوار الكليات، مضيفاً: “لم أر تلك الأمور من قبل، وعلى الرغم من أنني ضد وجود أمن داخل الجامعي على مدار 40 عاماً، إلا أنه مع تعاظم دور العنف، يصبح من حق رئيس الجامعة توفير الأمن وإلا يرحل.

أما اللواء فاروق المقرحي مساعد وزير الداخلية الأسبق، أكد أن ما يحدث داخل الجامعات من أحداث عنف وشغب يتحمل القسط الأكبر منه أولياء الأمور الذين لم يربوا أبناءهم علي احترام الكبار، مؤكداً أن دور الأسرة في ذلك الشأن غائب تماما.

وقال – في تصريح خاص لـ”صدي”؛ رداً علي مخاطبة رئيس جامعة الإسكندرية المجلس الأعلي للجامعات للتصديق علي قرار بإنشاء إدارة خاصة لتأمين الجامعة بالتنسيق مع وزارة الداخلية – أنه يجب التوافق بين رؤساء الجامعات فيما بينهم علي إنشاء جهاز لضبظ الأمن بشرط مراعاة مصلحة الطالب، والإطار العام وضمان عدم الاعتداء علي أعضاء هيئة التدريس.

وأوضح أن إشراف وزارة الداخلية من عدمه علي ذلك الجهاز يتطلب وجود ضوابط لتنظيم ذلك، بحيث يكون هناك قانون يضمن لكل الأطراف حقوقهم بما في ذلك اتحاد الطلاب الذي لديه وعي وطني، مشيراً إلى أن النتيجة غير مهمة بقدر أهمية الأداء.

إسلام فوزي، رئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان ، قال إن تواجد الداخلية داخل الجامعات أو عودة الحرس الجامعي مرة أخرى أمر مرفوض وغير مقبول مطلقاً.

وأضاف في تصريح لـ”صدى البلد”، أنه يجب دخول أفراد الأمن التابعين لوزارة الداخلية الجامعة، في حالات سطو مسلح أو سرقة أو ما شابه ذلك، مضيفاً أن الداخلية غير مرغوب فيها داخل الحرم الجامعي.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور أسامة إبراهيم، خاطب المجلس الأعلى للجامعات، لمطالبته بالتصديق على قرار بإنشاء إدارة خاصة لتأمين الجامعة، على قرار إدارات مشابهة خصصت لتأمين المستشفيات التابعة لوزارة التعليم العالي، وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية، كى تكون مستعدة لمواجهة أي أعمال شغب.

واعتبر رئيس جامعة الإسكندرية في تصريح له اليوم، أن وزارة الداخلية هي الجهة المنوط بها أداء هذه المهمة بما تملكه من خبرات بشرية وإمكانات مادية، لتحقيق فكرة الردع، تطبيقا للمادة 317 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، مطالبًا بتعديلها بقرار من رئيس الجمهورية ليقوم عليها رجال وزارة الداخلية بما يلائم الظروف الراهنة.

وأكد الدكتور أسامة إبراهيم، ضرورة اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لوقاية الطلاب من أي شغب، ورصد تحركات كل من تسول له نفسه ارتكاب عنف سواء من خلال كاميرات للمراقبة أو البوابات الإلكترونية، مع ضبط حركة الدخول والخروج من بوابات الحرم الجامعي.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى