الأخبار

واشنطن تجسست على وزير خارجية ألمانيا

8

وثائق جديدة تكشف عن تجسس وكالة الأمن القومى الأمريكية على شتاينماير عقب أول زيارة له للولايات المتحدة فى 2005

نشرت صحيفة «زود دويتشه تسايتونج» الألمانية، وثائق جديدة، نقلتها عن موقع وكيليكس، تفيد بتنصت المخابرات الأمريكية، على 20 شخصية رفيعة المستوى بينها وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير، لتشكل حلقة جديدة فى مسلسل ادعاءات التنصت على مسئولين ألمان فى مقدمتهم المستشارة أنجيلا ميركل.

وبحسب الوثائق فإن وكالة الأمن القومى الأمريكى، تنصتت على المكالمات الهاتفية لـ«شتاينماير» الذى كان وزيرا للخارجية فى حكومة عام 2005 أيضا، عقب أول زيارة قام بها إلى الولايات المتحدة.

وبحسب فحوى المكالمات التى تم تسجيلها، فقد ذكرى «شتاينماير» لأحد الأشخاص فى ألمانيا، أن لقاءاته فى الولايات المتحدة كانت إيجابية، وأن الادعاءات حول تحليق طائرات تابعة للمخابرات الأمريكية فوق الأراضى الألمانية فى تلك الفترة، كانت تشكل ضغطا عليه فى بلاده، إلا أن عدم إدلاء الخارجية الأمريكية بتصريح واضح بهذا الخصوص، جعله يشعر بالارتياح، وفق ما نقلته الصحيفة.

وكان «جوليان أسانج» مؤسس موقع ويكيليكس، ذكر فى وقت سابق أن لديهم وثائق مسربة تظهر تنصت المخابرات الأمريكية على مسئولين ألمان، فى مقدمتهم المستشارة، أنجيلا ميركل، ووزير الخارجية، فرانك فالتر شتاينماير، مشيرا إلى استعداده لتقاسم المعلومات بهذا الخصوص مع الجانب الألمانى.

وأضاف أسانج، فى تصريح لمجلة دير شبيجل الألمانية الأسبوع الماضى، أنه يرغب فى مساعدة لجنة تقصى الحقائق المنبثقة عن البرلمان الألمانى، حول أنشطة التنصت المنسوبة لوكالة الأمن القومى الأمريكية.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى