الأخبار

محلب” يطالب مركز المعلومات بالتواصل

 

34

قال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، إنه يوجد لجنة مشكلة برئاسة وزيرة التعاون الدولى للإعداد لمؤتمر القمة الاقتصادية فى فبراير القادم، مطالبا بتواصل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار مع اللجنة المشكلة.

وأوضح محلب أن ما تحتاجه قطاعات الدولة هو توفير التخطيط والتحليل لكافة الاحتياجات سواء فى قطاعات التعليم والصحة والبنية الاساسية، مشيرا إلى أنه فى حالة ما إن تم وضع الحد الأدنى للمسئولية تجاه المواطن لدى متخذى القرار سواء لمجلس الوزراء أو الوزير المنوط والمنطقات، فإننا سنصل لحد من الرضا.

وأضاف محلب، خلال زيارته لمركز معلومات دعم اتخاذ القرار لمتابعه سير العمل الخاص به، أن الحكومة تؤمن بالتخطيط للمتابعة وأنها وضعت خطة مصر عام 2030 لن تتغير بتغير الحكومات. 

وأوضح محلب أنه إذا لم يكن هناك مصداقية لن يكون هناك تفاعل، مشددا على أن المواطن لابد أن يشعر بأنه توجد رؤية لدى الحكومة، وتنفيذها ومن هنا تأتي المصداقية، مشيرا إلى أنه يجب مواجهة التحديات بالعلم والعمل ومثال على ذلك منظومة الخبز.

واعترف بوجود ارتفاع فى اسعار السلع الغذائية، لكنه شدد على أن الحكومة تقوم بمواجهة المشكلة، كما تقوم بتوفير اللحوم فى الجميعات الاستهلاكية لمواجهة متطلبات عيد الأضحى، طالبا بإجراء دراسات على الغذاء وتوفير احتياجات المواطن سواء لدى الجمعيات التعاونية أو منافذ لوزارة الزراعة.

وأشار محلب إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار يعرض بيانات لكى يوقف المشكك فى آراء الحكومة مثل قرار الحكومة بجعل زجاجه الزيت 25 قرشا، لافتا إلى أنه فى بعض الأماكن تم وقف التهريب، حيث تم وقف نحو 30 % فى الدقيق المتسرب، وأن وقوف المواطنين مع الحكومة يجعل الحكومة القدرة على البناء. 

وقال الدكتور شريف محرم بدر رئيس مركز معلومات مجلس الوزراء، إن المركز جاهز بقاعدة بيانات وبخطة استثمار تتضمن فجوات التنمية فى كافة المحافظات والمشروعات الواعدة بها، وكذلك أهم المشروعات والقطاعات، كما أن لدينا دراسات لكل فرص الاستثمار فى المحافظات.

وأوضح أنه بحلول شهر يونيو 2016 سيتم عمل خريطة لـ35 قطاعا بجميع قطاعات الدولة وسيتم تجميع جميع المعلومات من مصادرها، مشيرا إلى أنه خلال أقل من 3 شهور تم عمل خريطة 3 قطاعات لمدة 6 سنوات ماضية.

وقال الدكتور شريف بدر، إن الخريطة الاستثمارية للتنمية التى يضعها المركز سنكون من خلالها قادرين على توفير كافة المعلومات للمستثمرين قبل المؤتمر الاقتصادى المقرر عقده في فبراير المقبل بشرم الشيخ وتحديد الفرص الاستثمارية وفقا لكل منطقة. 

وخلال الزيارة تم عرض عدد من التقارير والدراسات واستطلاعات الرأى التى قام بها مركز معلومات مجلس الوزراء خلال الفترة الماضية، حول تقييم المواطنين لأداء الحكومة خلال الثلاثة شهور الأخيرة، وأظهرت أحد الاستطلاعات أن الشعور بالأمان زاد فى الفترة الأخيرة إلى 65% ، مقابل 11% فقط لعدم الشعور بالأمان، وأكد رئيس الوزراء فى تعليقه على هذه الإحصائيات أن نسب الشعور بالأمان سترتفع فى الفترة القادمة.

وقد كشفت الاستطلاعات التى أجريت حول الكهرباء، أن نسبة رضا المواطنين عن تعامل الحكومة مع مشكلة الكهرباء بلغت 59%.
وطالب محلب بمسح بالجمعيات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية، ومدى رضا المواطنين عنها، ورصد هذه الجمعيات وهل هى فى تقدم، وطالب بدراسة عن الغذاء ومنافذنا لتوزيعها، وقال أننا نجحنا فى توفير 30% من الدقيق المتسرب فى بعض المناطق ووصلت لـ 40% فى بعض الأماكن.

كما أظهرت الاستطلاعات أن نسبة رضا المواطنين عن الرئيس عبد الفتاح السيسى بلغت 86% وهو ما يعكس الرضا العام عن الرئيس، أما بالنسبة لأداء الرئيس، أجاب نصف المواطنين بأنه كان عند التوقعات، ورأى 23% ممن شملهم الاستطلاع أنه كان أعلى من التوقعات.

.

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى