الأخبار

أغرب فتاوى “رمضان”

 

67

 

 

يأتي لمدة شهر واحد كل عام، ودائما مايكون مختلفا عن الذي يسبقه، دائما ما يحمل الجديد، ولكن مهما إختلف أو تغير فهناك العديد من سماته التي تميزه عن غيره من الشهور، بداية من المسحراتي وصولا لمدفعه الشهير الذي يجمعنا جميعا في انتظار إشارته.

لكن من السمات التي دائما ما تميزه، هي الفتاوى الدينية الغريبة، التي تظهر فجأة بدون سابق إنذار ممن يطلقون على أنفسهم لقب “شيوخ” أو “علماء دين”.

يتسببون بإثارة المسلمين كافة بسبب آرائهم الدينية الشاذة، والتي كان آخرها تلك التي صدرت منذ أيام، من تنظيم “داعش”، والتي تمنع النساء من الخروج من المنزل طوال فترة الصيام، كذلك تمنعها من الخروج من المنزل حتى بعد الإفطار، إلا بمرافقة أحد أقاربها، كذلك إلزام المحال التجارية بغلق أبوابها في العشر الأواخر من الشهر الكريم.

ليست هذه هي الفتوى الوحيدة الغريبة التي أعلنها التنظيم في الفترة الأخيرة، فأغرب فتوى ظهرت عن التنظيم هذا العام، تلك التي نصت أنه لن يقبل الصيام ممن “يكره التنظيم”، والتي قالت حرفيا “من لا يصلي لا يقبل صيامه، ومن لا يحب التنظيم في العراق والشام لا يقبل صيامه، فمن لديه هذه الخصال فلا يكلفن نفسه عناء الصوم، فليس له من الصيام إلا الجوع والعطش” .

وليس تنظيم “داعش” هو التنظيم المسلح الوحيد الذي أصدر فتاوى لا تمس لما نشأنا عليها بشيء، ولا عن ما نعرفه عن ديننا الإسلامي بشيء، فهناك تنظيم “الشباب المجاهدين” في الصومال، والذي أصدر فتوى في عام 2011، والتي تحرم تناول أكلة “السمبوسة” الشهيرة، نظرا لأنها تحتوي أضلاعًا مسيحية تُشبه أضلاع الثالوث المُقدس.

وهناك فتوى الباحث الإسلامي الراحل جمال البنا الشهيرة، والتي قال فيها “إن التدخين لا يفطر الصيام”، معتبرا أن دخان السجائر والشيشة مثل “البخور”، وأن آراء الفقهاء عبر العصور تجمع على أن دخان البخور لا يفطر.

وهناك فتوى لرئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في في فقه النوازل المثيرة للجدل، والتي أفتى فيها بجواز أن يحتك الرجل بالمرأة في وسائل النقل العامة، تحت إكراه الازدحام، وأن ذلك الأمر لا يضر صيام الإنسان بشيء.

ولا ننسى فتوى السيستاني، التي قال فيها إن مضغ العلكة (اللبان) أثناء الصوم في رمضان حلال، والأغرب منها هي فتوى رجل دين إيراني ادعى فيها أنه إذا اشتد العطش على الصائم، فيمكنه أن يشرب كيفما يشاء، وعقب الثورات التي اجتاحت الدول العربية، تردد لدى بعض الثوار سؤال عن استنشاق الغاز المسيل للدموع أثناء الصيام، هل يبطله؟ هل حرام أم حلال؟ وسرعان ما أجابهم المشايخ وأفتوا أنه “أنه لا يفطر الصائم طالما أنه لم يقدم على استنشاقه بمحض إرادته أو ينوي ذلك.. أما إذا نوى واستنشقه عن قصد فإنه سيفطر”

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى