الأخبار

10مبادئ «منسية» فى ميثاق الشرف الإعلامي

 

139

 

احترام حقوق وكرامة الإنسان وحرمة الحياة الخاصة للمواطنين والامتناع عن انتهاكها.

عدم إذاعة ما يتضمن التحريض على انتهاك الدستور أو القوانين أو مواثيق حقوق الإنسان أو ما تنص عليه الاتفاقيات الدولية الموقّعة من قِبل الدولة.

احترام كرامة الشعوب والدول وسيادتها الوطنية واختياراتها الأساسية والابتعاد عن الحملات الإعلامية التى تهدف إلى الإثارة أو التعريض بشعب أو بدولة أجنبية.

الامتناع عن بث ما يسىء إلى الذات الإلهية أو الأديان السماوية والرسل والمذاهب والرموز الدينية.

تعزيز العمل العربى المشترك باعتباره ركيزة أساسية للتضامن العربى وتسخير جميع إمكانيات الإعلام فى خدمة المصالح العليا للأمة العربية.

الابتعاد عن العمل وفقاً لأى أجندة تخدم مصالح أو جهات خاصة أو دولاً بعينها وعدم بث أسرار الدولة، أو ما يهدد الأمن القومى أو يثير الرأى العام بطرق ومعلومات مغلوطة.

الامتناع عن التشهير أو التحريض على الكراهية أو العنف أو الإرهاب أو التمييز على أسس العرق أو اللون أو الدين أو الجنس أو الأصل أو المستوى الاجتماعى.

البعد عن إثارة الشك والشائعات والأخبار الكاذبة وعدم إذاعة ما يدعو إلى الإحباط.

عدم تناول ما تتولاه سلطات التحقيق أو المحاكمة فى الدعاوى الجنائية أو المدنية بطريقة تستهدف التأثير على صالح التحقيق أو سير المحاكمة.

يعتبر الافتراء أو الاتهام لشخص أو لجهة دون دليل من الأخطاء الجسيمة التى تتعارض مع أخلاقيات مهنة الإعلام، وتلتزم المؤسسات الإعلامية بتكذيب أو تصويب الأنباء التى يثبت عدم صحتها.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى