الأخبار

كواليس لقاء محلب بالفنانين بعد أزمة “حلاوة روح”..

9

 

قال الكاتب الكبير وحيد حامد لـ”اليوم السابع”، إن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء حسم الأمر منذ البداية، لأنه لن يكون بأى حال من الأحوال ضد الرقابة على الإبداع والتعبير، وأن الدولة تدرك جيداً أهمية الفن ودوره.

من جانبه، قال الفنان عزت العلايلى، إن رئيس الوزراء إبراهيم محلب قرر تكوين لجنة لإعادة هيكلة جهاز الرقابة بالكامل حتى يحمى الذوق العام ويحكم على الأعمال الفنية من منطلق القيمة الفنية التى يقدمها الفيلم، ذلك على خلفية اجتماع رئيس الوزراء بوفد من الفنانين لمناقشة وضع الفن المصرى.

المخرج خالد يوسف قال إن رئيس الوزراء إبراهيم محلب أعلن أن قراره نهائى ولا رجعة فيه، قائلاً “رئيس الوزراء أكد أنه ليس ضد حرية الإبداع ولكنه استجاب للشكاوى التى وصلت إليه، كما أنه لم يتجاوز جهاز الرقابة بدليل أنه قرر إعادة الفيلم لجهاز الرقابة مرة أخرى لإعادة النظر فيه”.

وأضاف يوسف، أن “رئيس الوزراء أمر بتشكيل لجنة من داخل جهاز الرقابة لإعادة النظر فى الفيلم وما ستقرره هذه اللجنة سيتم تنفيذه، سواء أكان عرض الفيلم كما هو أو حذف بعض مشاهده، بعد الإطلاع على الشكاوى التى وردت إلى مجلس الوزراء عن الفيلم، سواء من جانب المجلس القومى للمرأة أو المنظمات المعنية بحقوق الطفل.

وأضاف أن محلب قرر تشكيل لجنة أخرى من مجموعة من الفنانين والمثقفين ليضعوا الأسس التى سيسير عليها الفن فى المستقبل حتى يحقق هدفه فى الارتقاء بالذوق العام، مشيراً إلى أن الكلام عن فيلم “حلاوة روح” أصبح تمسكا لا معنى له بالماضى، وما نتناقش فيه هو مستقبل الفن المصرى.

أما عن المشهد الذى دار داخل الاجتماع، فعلم اليوم السابع أنه كان هناك حالة من الانقسام بين الفنانين بعضهم البعض، فمنهم من كان مع قرار محلب بمنع الفيلم منهم محمد صبحى الذى كان أكثرهم تشدداً ضد الفيلم، أما محمد فاضل فتحدث عن ضرورة حماية القيم المجتمعية، وأيضاً الفنانة آثار الحكيم التى حيت رئيس مجلس الوزراء على موقفه، أما من كانوا ضد قرار منع الفيلم كانوا خالد يوسف وطارق الشناوى وسمير فريد.

وأكد محلب للحضور أنه لابد من إعادة هيكل الرقابة وأسند المهمة لوزير الثقافة للبحث فى الفترة المقبلة عن كيفية الوصول لهيكل تنظيمى جديد.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى