الأخبار

أول مبنى حكومي يضاء بتكنولوجيا الليد

101

 

 

 

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، استبدال جميع أنظمة الإضاءة بمبنى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بأنظمة الإضاءة بتكنولوجيا الليد، ليكون أول مبنى حكومي في مصر يضاء بالكامل بـ”الليد”.

وقال الوزير، في تصريحات صحفية، “المشروع تم بالتعاون مع مشروع تحسين كفاءة الطاقة، الذي تنفذه وزارة الكهرباء، والممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومبادرة (شمسك يا مصر)، التي تنفذها وحدة ترشيد الطاقة بمجلس الوزراء”.

أوضح الوزير، أن تغيير نظام الإضاءة جاء من خلال أنشطة الوحدة المركزية للمدن المستدامة والطاقة المتجددة في الهيئة، التي أنشئت بقرار وزاري في أغسطس 2014، حيث نفذت الهيئة مشروعا استرشاديا لتغيير نظام الإضاءة بمبنى الهيئة الرئيسي بالشيخ زايد، إلى نظام إضاءة باستخدام لمبات الليد.

وأشار إلى أن الوحدة المركزية للمدن المستدامة، ستتولى مسؤولية إعداد الإستراتيجيات اللازمة لضمان الالتزام بمعايير العمران الأخضر المستدام في المدن الجديدة.

وأضاف “تنفيذ هذا المشروع الاسترشادي، يأتي في إطار البدء بترشيد الطاقة في كل مباني الوزارة في المدن الجديدة وعلى مستوى مصر، التي سيتبعها مزيدا من الإجراءات بهذه المباني للتوسع في تطبيقات الطاقة المتجددة”.

فيما أشار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، إلى أن مشاركة الوزارة في هذا المشروع الاسترشادي، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يأتي في سياق دعم الوزارة للهيئات الحكومية، للتوسع في التحول نحو استخدام تطبيقات النظم المختلفة للإضاءة الموفرة للطاقة في المباني العامة.

وتمنى الوزير، أن تكون النتائج الإيجابية لهذا النموذج، دليلا استرشاديا لجميع الهيئات الحكومية لتحويل أنظمة الإضاءة إلى “الموفرة”.

من جانبه، أكد المهندس كمال فهمي نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لشؤون تنمية وتطوير المدن، أن الهيئة تولي اهتماما كبيرا لتجعل من المجمتعات العمرانية الجديدة نموذجا للمدن الخضراء، من حيث ترشيد استخدام المياه والطاقة والتوسع في استخدام الطاقات المتجددة، وإدارة المخلفات الصلبة بطريقة سليمة، مع وجود مساحات خضراء.

وأشار إلى أنه جار حاليا تحويل كل أنظمة الإضاءة بالهيئة، إلى أنظمة الإضاءة باستخدام تكنولوجيا الليد، لافتا إلى أن التقديرات الأولية توضح أنه تم تحقيق وفرا يقدر بنحو 70% من استهلاك الكهرباء بالمبنى، نتيجة تغيير أنظمة الإضاءة، وبناءً على نتائج هذا المشروع سيتم تحويل جميع أنظمة الإضاءة في أجهزة المدن الجديدة على مستوى مصر.

أوضح اللواء مهندس حمدي حلمي المشرف على مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن مساهمة وحدة ترشيد الطاقة في المركز في تغيير نظام الإضاءة بمبنى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تمت في إطار مبادرة “شمسك يا مصر”، التي تعمل على تنفيذ العديد من المشروعات في محافظات مصر، بهدف نشر استخدام أنظمة الإضاءة الموفرة بالمباني الحكومية وربطها بنظم إنتاج الكهرباء من الخلايا الشمسية فوق أسطحها.

فيما أكد أجناثيو آرتاذا مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة، أن هذا المشروع الاسترشادي يفتح آفاقا واسعة لتنفيذ مشروعات الإضاءة الموفرة في كافة المباني الحكومية، بما يساعد في عملية تحول السوق نحو الإضاءة الموفرة للطاقة، في إطار المبادرة الدولية التي تتبناها الأمم المتحدة على مستوى العالم.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى