الأخبار

حصاد تقارير الأسلحة العسكرية

89

إيمانا منا في تعريف القارئ بعالم الأسلحة، ومدى أهميتها في تشكيل ثقافة المعرفة عن كل ما هو جديد وخاص بعالم السلاح، يقدم موقع “صدى البلد” سلسة من التقارير العسكرية الخاصة بالأسلحة وأهميتها وقدرتها، وذلك في إطار سياسية الموقع في تقديم خدمات جديدة للقارئ.

تعرف على قدرات الـ”f 16 بلوك 52″

هي مقاتلة متعددة المهام أمريكية الصنع، وتعتبر أحدث طراز من الـ f 16، وتتميز بقدرات عالية على القصف الأرضي بجانب قدرات اشتباكات “الجو جو”، وتتميز المقاتلة بالآتي:

أولا: الرادار

تتميز المقاتلة بالرادار «AN/APG-68V9» الأحدث والأكثر تطورا من نوعه لهذه المقاتلة بمدي راصد واسع النطاق.

ثانيا: أنظمة الحرب الإلكترونية والتشويش

تمتلك الطائرة نظام «AN/ALQ-211» للحرب الإلكترونية والتشويش الأحدث من شركه «رايثون الأمريكية» والذي يعتبر واحدا من أحدث الإلكترونيات المتاحة للحرب الالكترونية حتى الآن، بالإضافة إلي أنها تمتلك « ALQ-187(V)2» وهو متخصص في التشويش الإلكتروني على الإشارات الرادارية المعادية، ونظام إنذار من النوع «AN/ALR-93» متخصص في التحذير ضد موجات الرادار المعادية وتحديد موقعها ومداها واتجاهها ومدى خطورتها.

ثالثا: أنظمه الملاحة

تمتلك الطائرة نظام «DB-110 Airborne Reconnaissance System» للاستطلاع الجوي والمسح والتصوير الليلي والنهاري، ونظام الاتصالات الراديويه «AN/ARC-238»، وأنظمه ملاحه بالقمر الصناعي والقصور الذاتي، ونظام «AN/APX-113» المتطور جدا للتمييز بين الصديق والعدو وهذا النظام متخصص لمنع المقاتلات الصديقة من الإطلاق على بعضها البعض وكذلك الدفاع الجوي، ونظام « AN/AAQ-33 Sniper-XR» الأحدث من نوعه لتصويب القنابل الذكية والصواريخ «الليزرية – الحرارية – التليفزيونية على الأهداف الأرضية».

رابعا: المحرك

محرك الطائرة مصنوع في شركه «برات اند ويتني» وهو من نوع «F100-PW-229 » الأحدث من نوعه ويمتلك قوة دفع تبلغ 17.8 ألف رطل وتصل إلى 29.1 ألف رطل باستخدام الحارق اللاحق.

خامسا: خزانات وقود كتفية

تتميز المقاتلة بإمكانية تركيب خزانات الوقود الكتفيه CFT والتي توفر إمكانية حمل المزيد من الأسلحة مع عدم التأثير على قدرة المقاتلة في الطيران والمناورة كما تزيد من المدى القتالي للمقاتلة.

التقرير الثاني

تعرف على الكورفيت الشبح الفرنسي «جاويند Gowind»

يعتبر الكورفيت الشبحي «جاويندGowin» من أهم القطع البحرية التي صُنعت مؤخراً من قبل شركة « DCN» الفرنسية للصناعات البحرية، حيث يبلغ وزنه 2500 طن وهناك نسخه تصل إلي 3000 آلاف طن، وطوله 105 امتار، وتقدر سرعته القصوى تقدر بـ 55 كلم فى الساعة، ومداه الأقصى 9000 كلم، وفترة البقاء في البحر 3 أسابيع، وعدد أفراد الطاقم 80 فردا ويتميز بمنظومة رصد، قتال متكاملة مضادة للسفن والطائرات والغواصات.

التجهيز الإلكتروني

يوجد في الكورفيت الشبحي «جاويندGowin» رادار Smart-S MK2 ثلاثي الأبعاد ثنائي الإشعاع من إنتاج شركة «طاليس Thales» الفرنسية، ويبلغ مداه 250 كلم، ويمكنه رصد صاروخ ذات مقطع راداري منخفض من مسافة 50 كلم ومقاتلة صغيرة من مسافة 200 كلم، كما يمكنه تتبع 500 هدف في وقت واحد ويعمل أيضاً كرادار تحكم نيراني لتوجيه الصواريخ المضادة للطائرات و يمتلك قدرة هائلة على التصدي للتشويش الإلكتروني المكثف.

كما يملك الكورفيت الشبحي منظومة «كهروبصرية وحرارية»، وذلك من أجل البحث والتتبع والتوجيه النيراني للأسلحة، ويمكن إضافة منظومة ألمانية من النوع TMEO Mk2، كما يحتوي على منظومة سونار مجرورة للأعماق المختلفة لتوجيه التوربيدات المضادة للغواصات بخلاف منظومة سونار مثبتة على الهيكل لكشف الغواصات.

الحرب الالكترونية

يشمل الكورفيت الشبحي «جاويندGowin» منظومة حرب إلكترونية متكاملة تتكون من نظام VIGILE LW للدعم الإلكتروني حيث يقوم بمهمة الإستخبار الإلكتروني ضد موجات الرادار المعادية ويعمل على تحديد موقعها واتجاهها وخطورتها ، ونظام لإجراءات الإعاقة الإلكترونية و التشويش ضد العدو ومنظومة إطلاق الإجراءات الخداعية الشعلات الحرارية والرقائق المعدنية لتضليل الصواريخ الموجهة بالرادار والأشعة تحت الحمراء.

التسليح

يحتوي الكورفيت الشبحي «جاويندGowin» على تسليح ضخم يمكنه من تنفيذ المهام المطلوبة منه بكفاءة عالية وهى كالآتي:

قاذفان رباعيان لإطلاق أي من الأنواع الآتية:

صواريخ إكسوسيت الفرنسية الجوالة المضادة للسفن من البلوك الثالث المزودة بمنظومة الملاحة بالأقمار الصناعية ، ويبلغ مداها 180 كلم ، بالإضافة إلي صواريخ هاربون الأمريكية الجوالة المضادة للسفن من البلوك الثاني المزودة بمنظومة الملاحة بالأقمار الصناعية ويبلغ مداها280 كلم، صواريخ الـ RBS-15 السويدية الجوالة المضادة للسفن من البلوك الثالث المزودة بمنظومة الملاحة بالأقمار الصناعية ويبلغ مداها الأقصى 200 كلم، ويمكنهم جميعا إصابة الأهداف البرية الساحلية.

وتحتوي المنظومة على الإطلاق الرأسي وتحتوي على 16 خلية إطلاق صواريخ دفاع جوي أياً من الأنواع الآتية:
صواريخ «ميكاMICA »الفرنسية للدفاع الجوي ضد الصواريخ، والطائرات بدون طيار، والمروحيات، والمقاتلات ويبلغ مداها 20 كلم وأقصى ارتفاع 10 كلم، بالإضافة إلي صواريخ أستر Aster-15 الفرنسية للدفاع الجوي ضد الصواريخ ، والطائرات بدون طيار والمروحيات والمقاتلات ويبلغ مداها 30 كلم وأقصى إرتفاع 13 كلم.

كما تشمل قاذفين ثلاثيين لإطلاق التوربيدات المضادة للغواصات، ومدفعا مضاداً للسفن متوسطاً عيار 76 ملم يعمل بالتحكم الآلي، ومدفع عيار 20 ملم يعمل بالتحكم الآلي، ورشاشين ثقيلين عيار 12.7 ملم يعملان بالتحكم عن بعد، قدرة إطلاق وتوجيه الطائرات بدون طيار ،وقدرة حمل مروحية بحرية حتى وزن 10 أطنان بخلاف وجود حظيرة داخلية Hanger للمروحية.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى