الأخبار

أول محاولة إنزال روبوت على سطح مذنب

102

سيشهد اليوم أول تجربة لإنزال روبوت على سطح مذنب لجمع عينات من سطحه. وستسمح هذه العينات بالكشف عن كيفية تشكل الأرض والكواكب الأخرى. ويعتقد علماء أن المذنبات مسوؤلة عن جلب المياه التي تمتلىء بها المحيطات الآن.

 يقوم علماء أوروبيون اليوم الأربعاء بأول تجربة على الإطلاق لإنزال روبوت على سطح مذنب في مرحلة حاسمة من مهمة مستمرة منذ عشر سنوات لمعرفة المزيد عن تاريخ مذنبات الكون.

وأعطت وكالة الفضاء الأوروبية في ساعة مبكرة من اليوم الأربعاء إشارة إلى سفينة الفضاء (روزيتا) التي تدور منذ أغسطس/آب حول المذنب 67 بي/تشوريموف-جراسيمنكو لإنزال مجس لجمع عينات من سطحه.

ويمكن لهذه العينات أن تكشف كيف تشكلت الأرض والكواكب الأخرى، لأن المذنبات هي مخلفات من تشكل المجموعة الشمسية منذ 4.6 مليار عام. ويعتقد علماء أن المذنبات قد تكون مسؤولة عن جلب جزء كبير من المياه التي تمتلئ بها المحيطات الآن.

وقال باولو فيري رئيس المهام في وكالة الفضاء الأوروبية “حدثت خلال الليل مشاكل عدة في التحضيرات لكن قررنا المضي قدما. روزيتا مستعدة لعملية الانفصال.”

وعلى الفريق أن يتأكد من إطلاق الروبوت ذي الثلاثة أرجل واسمه (فيلاي) في الوقت المناسب وبالسرعة المناسبة، لأنه لا سبيل للتحكم في عملية هبوطه على سطح المذنب التي تستغرق سبع ساعات.

فرانس 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى