الأخبار

قائمة أغنى 15 رجل أعمال في مصر

 

 

123

 

نشرت مجلة “فوربس الشرق الأوسط”، قائمة أغنى 15 رجل أعمال في مصر لعام 2014، بثروات تتراوح بين 200 مليون دولار و6.7 مليارات دولار أمريكي.

واحتل المركز الأول رجل الأعمال ناصف ساويرس، الذي وصفته المجلة بأنه أغنى رجل في مصر، ورابع أغنى أغنياء العرب وقدرت ثروته بـ 6.7 مليارات دولار، ويمتلك شركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية، التي تعتبر أعلى شركات المساهمة العامة قيمة في مصر، كما يمتلك أسهم في شركة لافارج العملاقة للأسمنت.

وجاء رجل الأعمال محمد منصور في المرتبة الثاني، وقدرت المجلة ثروته بـ 3.2 مليارات دولار، ويمتلك توكيل جنرال موتورز، بالإضافة إلى امتلاكه مجموعة سوبر ماركت مترو.

وفى المرتبة الثالثة جاء رجل الأعمال نجيب ساويرس بثروة تقدر بـ 2.8 مليار دولار، ويعمل ساويرس في مجال الاتصالات، ويعتبر مؤسس أوراسكوم تليكوم، التي بيعت لشركة الاتصالات الروسية فيمبلكوم.

أما المركز الرابع فكان من نصيب رجل الأعمال أنسي ساويرس وقدرت المجلة ثروته بـ 2.4 مليار دولار، ويمتلك أسهم في شركة الاتصالات الروسية فيمبلكوم.

ىيحتل المركز الخامس في القائمة رجل الأعمال يوسف منصور، 69 عاما، وتقدر ثروته بـ 2.3 مليار دولار، ويعمل منصور في سوق السيارات، ويمتلك شركات عديدة في روسيا وأفريقيا والعراق.

أما رجل الأعمال الشهير محمد الفايد فجاء في المرتبة السادسة بثروة تقدر بـ 1.9 مليار دولار، ويمتلك الفايد فندق (ريتز Hotel Ritz) في باريس ومول هارودز بلندن وشركة قطر القابضة، ونادي فولهام لكرة القدم، وقصرًا في سكوتلند.

وجاء في المركز السابع رجل الأعمال ياسين منصور(52) عاما يمتلك 1.8 مليار دولار، في المرتبة السابعة ويعمل ياسين في مجال العقارات ويمتلك شركة بالم هيلز للتعمير، كما يسهم في مجموعة منصور للسيارات.

أما آخر فرد في عائلة ساويرس، رجل الأعمال، سميح ساويرس، (57) عاما، ويحتل المرتبة الثامنة في القائمة، بـ 1.3 مليار دولار، ويعمل سميح في مجال الإنشاءات، حيث يمتلك شركة أوراسكوم القابضة للتنمية، ولديه عدة مشاريع لإسكان محدودي الدخل، في مدينة 6 أكتوبر.

جاء في المرتبة التاسعة رجل الأعمال أحمد السويدي بـ 240.8 مليون دولار، ويمتلك شركة السويدي الكهربائية، وتعمل شركته في مجال منتجات الطاقة والخدمات المتكاملة.

ويمتلك رجل الأعمال صادق السويدى الذي احتل المرتبة العاشرة، شركة ” السويدي اليكتريك”، ويشغل صادق الذي تقدر ثروته بـ 240.8 مليون دولار، منصب رئيس الشركة.

ويحتل المركز الحادي عشر رجل الأعمال رءوف غبور، بـ 233،06 مليون دولار، ويمتلك شركة غبور أوتو للسيارات، والتوكيل الوحيد لسيارات هيونداي.

وجاء في المركز الثاني عشر رجل الأعمال محمد فريد خميس بـ 205.1 مليون دولار وهو صاحب مجموعة “النساجون الشرقيون”، أكبر الشركات المصنعة للسجاد في العالم.

وتضم عائلة السويدي عضوا ثالثا في قائمة الأغنياء، هو محمد السويدى الذي جاء في المركز الثالث عشر بثروة تقدر بـ 178.1 مليون دولار ويمتلك 17% من أسهم شركة السويدي إليكتريك، التي تعمل في مجال البنية التحتية لمحطات الكهرباء، وهو رئيس اتحاد الصناعات المصرية.

واحتل المركز الرابع عشر رجل الأعمال عبدالرحمن الشربتلي بثروة تقدر بـ 164.3 مليون دولار، صاحب مجموعة جولدن بيراميدزبلازا للفنادق، كما يمتلك أسهم في بنك الرياض وشركة الصقر للتأمين التعاوني.

وفى المركز الـ15 جاء رجل الأعمال سليمان عبدالمحسن بثروة تقدر بـ 152.2 مليون دولار، ويمتلك أسهم كبيرة في عدد من شركات، مثل 6 من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) وبلتون المالية القابضة وشركة جي بي أوتو.

 

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى