الأخبار

أهم الأحداث السياسية لليوم 4-3-2013

 

76

  • ·        اشتباكات عنيفة في بورسعيد 

اندلعت اشتباكات عنيفة بين عناصر من الشرطة ومحتجين في مدينة بورسعيد شمالي مصر، الأحد، بعد إعلان وزارة الداخلية نقل معتقلين متهمين في قضية استاد بورسعيد من سجن المدينة.

·        الصحة: 253 مصابا فى اشتباكــات مديرية أمن بورسعيد ولاوفيات 

أعلن الدكتور خالد الخطيب رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة والسكان ، عن إرتفاع أعداد المصابين جراء الإشتباكات التى وقعت اليوم امام مديرية الأمن بمحافظة بورسعيد إلى 253 مصاباً ، مؤكداً على عدم وقوع وفيات حتى الآن.

·        تجدد الاشتباكات بين الأمن والمتظاهرين بشارع محمد محمود 

تجددت الاشتباكات بمحيط وزارة الداخلية، بين قوات الأمن ومجموعات من “بلاك بلوك”، بعد توقف لأكثر من 3 ساعات، وذلك بعد اصطدام سيارة شرطة بـ 3 شباب بينهم فتاة بشارع محمود بسيوني وفرار قائدها بعد أن أحدث بهم إصابات.

·        مرسي وكيري يبحثان الاوضاع في مصر وسوريا وفلسطين 

استقبل السيد الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية اليوم بمقر رئاسة الجمهورية جون كيري وزير خارجية الولايات المُتحدة في أول زيارة له لمصر والمنطقة بعد توليه منصبه.

·        انفجار محول كهربائي بالسويس واشتعال النيران بسيارة بترول

شهدت محافظة السويس الأحد انفجار محول كهربائي بمنطقة (كفر أحمد عبده)، مما تسبب في اشتعال النيران في إحدى سيارات المواد البترولية المجاورة له، مما أصاب المواطنين من سكان المنطقة بحالة من الهلع.

·        اليوم.. الرئيس مرسى يبحث مطالب اهل النوبة بالاتحادية 

يستقبل السيد الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية غداً الإثنين 4 مارس الجاري بمقر رئاسةالجمهورية وفداً يضم ممثلين عن أهالي النوبة بمختلف شرائحها يأتي هذا اللقاء في إطار الاهتمامالذي يوليه السيد الرئيس لهذا الجزء العزيز من أبناء شعب مصر، وتنفيذاً لما تعهد به سيادته من استمرار التواصل مع أبناء النوبة، والعمل علي تلبية احتياجاتهم.

·        تأجيل محاكمة عز وابو الخير في قضية احتكار الحديد لـ 17 مارس 

قررت محكمة جنح الاقتصادية، تأجيل ثانى جلسات محاكمة رجل الأعمال أحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطنى المنحل، وعلاء أبو الخير العضو المنتدب لشركة حديد الدخيلة، وسمير رءوف نعمان مدير المبيعات بالشركة، لاتهامهم باحتكار الحديد إلى جلسه 17 مارس لتقديم المستندات.

·        الداخلية:تعدي بعض الاشخاص علي سيارة ترحيلات وتهريب المتهمين 

صرح مصدر مسئول بوزارة الداخلية انه قام مجموعة من الاشخاص بالتعدي علي إحدى سيارات الترحيلات التابعة لقسم شرطة المقطم اثناء صعودها كوبري اكتوبر من ميدان عبد المنعم رياض، حيث تم الاعتداء علي أفراد الحراسة وتهريب المتهمين وقادوا السيارة إلى ميدان التحرير وأشعلوا بها النيران.

·        النائب العام: وضع أنسي وناصف ساويرس بقوائم الممنوعين من السفر

قال مصدر قضائي مسئول، إن النائب العام المستشار طلعت عبدالله، أصدر قرارًا بوضع كل من رجلي الأعمال أنسي نجيب ساويرس، مؤسس شركة “أوراسكوم للإنشاءت والصناعة”، وناصف أنسي نجيب ساويرس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول.

·        فتح أبواب ماسبيرو بعد إغلاقها من جانب أفرد الأمن 

قامت مجموعة من العاملين في قطاع الأمن باتحاد الإذاعة والتليفزيون بإغلاق أبواب مبنى ماسبيرو مساء “اليوم” الأحد، اعتراضا على أوضاعهم المالية، وقام وزير الإعلام صلاح عبدالمقصود باستقبال المجموعة المعترضة، والتي طالبت بتطبيق اللائحة المالية بنسبة 100% بدلا من 70%، ومراجعة روابتهم المنخفضة مقارنة بزملائهم.

·        معتصمو التحرير يعيدوا غلق الميدان واشعال النار باطارات السيارات 

اغلق معتصمو التحرير الميدان مرة اخرى مساء الاحد بعد ان كانت قوات الشرطة قد اعادت فتحه في وقت سابق واشعل المعتصمون النيران في اطارات السيارات

·        “أولتراس أهلاوي” يقطع طريق مطار القاهرة للمطالبه بالقصاص

قام متظاهرون، الأحد، بقطع الطريق المؤدي إلى مطار القاهرة، دون الإعلان عن وجهتهم القادمة وسط تزايد لأعدادهم بشكل مستمر.

·        السيسى وكيرى يبحثان عمق العلاقت المصرية الامريكية 

ألتقى ” الفريق أول/ عبد الفتاح السيسى ” القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بالسيد جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى والوفد المرافق له .

·        قنديل: التظاهر حق اكتسبه المصريون بدمائهم ولا يجوز سلبه منهم 

قال الدكتور هشام قنديل، إنه تم صباح اليوم إزالة الحواجز والعوائق الموجودة فى ميدان التحرير، دون التعرض للمتظاهرين الموجودين فى الدائرة الحجرية، والذين لا يعيقون حركة المرور لتعود حركة المرور للتدفق، مضيفاً أن الحياة تعود لقلب القاهرة ميدان التحرير.

·        الداخلية تنفي طلب “الرئاسة” إمدادها بقاعدة بيانات المواطنين 

نفى مسئول المركز الإعلامي الأمني بوزارة الداخلية ما نشرته إحدى الصحف المستقلة وبثه أحد المواقع الإلكترونية، الأحد، بشأن قيام مؤسسة الرئاسة بتكليف قطاع مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية بإمدادها بقاعدة بيانات المواطنين الشخصية.

·        العشيري: إطلاق سراح 20 من المحتجزين في كنيسة بنغازي

صرح السفير على العشيرى ، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، في بيان صحفي الأحد، بأن الجهود المثمرة التي بذلتها قنصليتنا العامة في بنغازى ، أثمرت عن إطلاق سراح 20 مواطناً مصرياً من شعب الكنيسة المصرية ممن كانوا محتجزين فى ليبيا، وتبذل البعثة جهودا مكثفة للإفراج عن 23 آخرين.

·        تأجيل محاكمة شفيق ومناع وعاصى بتهم الفساد إلى 7 أبريل المقبل 

قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف تأجيل محاكمة الدكتور أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق “هارب”، والمهندس إبراهيم مناع وزير الطيران المدني السابق، وتوفيق محمد عاصي رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران إلى جلسة 7 أبريل المقبل، وذلك في قضية اتهامهم بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام في قطاع الطيران المدني.

·        مفتي الجمهورية الجديد: “الأزهر” لن يدخل المعترك السياسي 

أكد شوقي عبد الكريم، مفتي الجمهورية الجديد، أن دار الإفتاء للجميع، ولم تدخل في المعترك السياسي، مؤكدا على أهمية وسطية الأزهر.

·        الأمن يتفاوض مع الألتراس لإعاده فتح البنك المركزى أمام المواطنين 

دخل رجال الأمن بالقاهرة فى تفاوض مع جماهير الألتراس، الذين تجمهروا أمام البنك المركزى بوسط البلد، الذين منعوا دخول وخروج الموظفين والمواطنين، للتنديد بضرورة القصاص للشهداء فى محاكمة 9 مارس المقبل، الأمر الذى أثار غضب المواطنين لتعطل مصالحهم، واحتجازهم داخل البنك.

·        هيئة مفوضى “الدستورية” توصى بعدم قبول دعوى بطلان التأسيسية 

قضت المحكمة السدتورية العليا برفض المنازعتين المقامتين من قبل من عدد من المحامين بشأن بطلان قانون معايير تشكيل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور.

·        13 ابريل أولى جلسات إعادة محاكمة مبارك والعادلى فى قتل المتظاهرين 

حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار سمير أبو المعاطي جلسة 13 أبريل كأولي جلسات إعادة محاكمة القرن المتهم فيها الرئيس السابق محمد حسني مبارك ووزير الداخليه حبيب العادلي و6 من قيادات الداخلية ونجليه علاء وجمال.

·        رئيس الوزراء يطلب تحقيقاً عاجلاً فى أحداث العنف بالمنصورة 

أصدر الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، توجيهاته للإسراع بالتحقيق العاجل والشفاف فى أحداث العنف بمدينة المنصورة، والتى سقط خلالها أحد الشباب وعدد من المصابين من المواطنين وأفراد الشرطة، كما دعا وزير الداخلية ومحافظ الدقهلية إلى تقديم تقرير فورى لأسباب وملابسات الحادث.

·        أيمن نور: سنخوض الانتخابات البرلمانية ونرحب بالدخول فى تحالف انتخابى 

أكد الدكتور أيمن نور، رئيس حزب غد الثورة، أن الحزب سيخوض الانتخابات البرلمانية بكل قوة حتى يحقق عددا كبيرا من المقاعد فى البرلمان المقبل، لكى يصححوا الأخطاء التى وقع فيها البرلمان السابق.

·        الداخلية: المتظاهرون اعترضوا سيارة ترحيلات وهربوا 3 متهمين وحرقوها 

أكد مصدر أمنى مسئول بوزارة الداخلية، أنه مساء اليوم الأحد، وأثناء عودة إحدى سيارات الترحيلات التابعة لقسم شرطة المقطم من مجمع نيابات الجلاء والتى تقل عدد ثلاثة متهمين عقب انتهاء عرضهم على النيابة العامة، وحال صعودها كوبرى أكتوبر من ميدان عبد المنعم رياض اعترضها مجموعة من الأشخاص وقاموا بالتعدى على أفراد الحراسة وتهريب المتهمين وقادوا السيارة إلى ميدان التحرير وأشعلوا بها النيران.

·        15 حزبا وحركة إسلامية ينظمون مليونية لرفض التطبيع مع إيران 

ينظم 15 حزبا وحركة إسلامية مليونية بميدان التحرير تحت شعار “لا للتطبيع مع إيران” الجمعة بعد القادمة.

·        الجنايات تنهى منع مبارك وعائلته والشريف وعزمى والعادلى من التصرف فى أموالهم 

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، إنهاء أمر المنع من السفر والتصرف فى الأموال بالنسبة للمتهمين، وهم مبارك ونجليه جمال وعلاء مبارك، وزوجتيهما هايدى وخديجة وسوزان مبارك، والمتهمين صفوت الشريف وزكريا عزمى وحبيب العادلى، وتأجيل نظر أمر المنع بالنسبة لرؤساء مجالس إدارة الأهرام الصحفية لجلسة 7 مايو المقبل، لطلب دفاعهم أجلا لتقديم المستندات.

·        قانون التظاهر يثير الخلاف بين نواب “الشورى” أثناء مناقشته 

شهدت اللجنة الثلاثية، التى تضم لجنتى حقوق الإنسان والأمن القومى وهيئة مكتب التشريعية بمجلس الشورى، حالة من الشد والجذب بين النائبين نبيل عزمى وأحمد عبد الرحمن، بعد الانتقادات التى وجها الأخير لبعض المتحدثين، أثناء مناقشة قانون التظاهر الجديد.

·        تأجيل جلسة نخنوخ للغد وخبير التزوير يؤكد تورطه فى تزييف رخصة سلاح 

قرر المستشار محمد السيد عبد النبى بعضوية كل من المستشارين محمد عبد الشافى، ورشدى قاسم، وأمانة سر رزق عبد الدايم، تأجيل جلسة صبرى نخنوخ لجلسة باكر مع استمرار حبس المتهمين وتكليف مديرية أمن الإسكندرية بإحضار الشاهد صابر شوكت.

·        “قنديل” فى العراق لبحث سبل تنشيط العلاقات بين البلدين 

يرأس الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء غداً الاثنين، وفداً كبيراً من رجال الأعمال والمستثمرين المصريين، وعدداً من الوزراء فى زيارة إلى العراق تستغرق يومين لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنشيط المشروعات الحيوية بين مصر والعراق.

·        الداخلية: توزيع متهمى مذبحة بورسعيد على سجون أخرى لحين إنشاء سجن جديد 

أكد مصدر أمنى مسئول بوزارة الداخلية بأنه فى إطار حرص وزارة الداخلية على توفير الأمن والسكينة لكافة المواطنين خاصةً المقيمين بمنطقة سجن بورسعيد، ونظراً لما شهدته الفترة الأخيرة من أحداث انعكست أثارها على راحة وأمان العديد من مواطنى المدينة المقيمين بمحيط السجن، فقد قررت الوزارة نقل السجن من موقعه حيث بدأت اليوم فى نقل 39 من المتهمين فى أحداث مذبحة بورسعيد خلال مباراة الأهلى والمصرى، إلى سجون خارج المدينة وسيتم نقل باقى السجناء تباعاً وفق خطة تم إعدادها تمهيداً لإخلاء السجن على أن يتم إنشاء سجن جديد فى موقع مناسب.

·        مفتي مصر الجديد يتسلّم مهام عمله رسمياً من علي جمعة 

قال الدكتور شوقي عبدالكريم علام، مفتي الجمهورية الجديد، إن الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية المنتهية ولايته قد أتعب مَنْ جاء بعده، موجهاً رسالة إلى الشعب المصري قائلاً: “لقد تم تكليفي بهذا المنصب الشريف خدمة لهذا الوطن والعمل من أجله فرض عين على كل مصري”.

·        محافظ الأقصر يستنكر إغلاق المناطق الأثرية ويؤكد وعود وزير الآثار 

استنكر الدكتور عزت سعد، محافظ الأقصر، إغلاق المحور المؤدى إلى المناطق الأثرية “وادى الملوك والملكات وحتشبسوت” غرب الأقصر أمام السياح، من قبل مستأجرى البازارات السياحية، مما تسبب فى تكدس الحافلات السياحية بداخلها العديد من السياح من مختلف الجنسيات

  • ·        كيري يلتقي كل الاطراف ويؤكد لا قرض قبل انهاء الصراع 

أكد وزير الخارجية الامريكي ان مصر لن تحصل على قرض صندوق النقد الدولي قبل إنهاء الصراع السياسي في مصر مؤكداً ان القرض لن ياتي بثماره في حالة استمرار الصراع والتحارب بين القوى السياسية . وقد التقى كيري العديد من الرموزالسياسية ووزير الدفاع.

  • ·        وزير الخارجية الامريكي.. الانتخابت البرلمانية هي الحل الأفضل   

أعلن جون كيري أنة جاء لمصر بالنيابة عن الرئيس باراك أوباما مؤكداً ان زيارته لمصر جاءت لدعم التعاون المشترك بين البلدين وليس للتدخل في شئون مصر. وأكد كيري ان المشاركة السياسية السليمة هي الأهم لدعم العملية الديمقراطية في مصر مطالبا بالحوار لحل الازمات.

  • ·   عبد الفتاح السيسي لجون كيري ( الجيش هو الضامن الحقيقي لأمن مصر ولن ينحاز الا للشعب )        

التقى وزير الدفاع المصري وزير الخارجية الامريكي وتحدثا عن دعم التعاون العسكري بين البلدين وأعرب السيسي على اعتزازه بالعلاقات العسكرية الامريكية وتطلعه لمزيد من التعاون. وقد أشاد كيري بدور القوات المسلحة المصرية في تأمين حدود مصر وخاصة بالمرحلة الراهنة ، حضر اللقاء الفريق صدقي صبحي.

  • ·        الدستورية تقضي بعدم قبول تنفيذ قرار تشكيل التأسيسية 

قررت المحكمة الدستورية العليا بعدم قبول دعوى مقدمة من ثروت بخيت على قرار تشكيل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور.

  • ·        المفتي الجديد: محاولات جر الافتاء لصراع سياسي لن تفلح 

أكد شوقي علام مفتي الديار الجديد ان محاولات جر دار الإفتاء لمعارك سياسية وحزبية لن تفلح مشيراً إلى ان منصب المفتي بعيداً عن الاتجهات السياسية والحزبية.

  • ·   المفتي الجديد : مهمتي الكبرى ضبط عملية الافتاء والتصدي للفتاوى الشاذة  

أكد شوقي علام مفتي الديار المصرية الجديد على عدم انتمائه لأي عمل حزبي وأن عمله لأجل خدمة الوطن وأشار إلى اكثر الملفات التي تشغله بالوقت الحالي هو ضبط عملية الإفتاء فضلاً عن توعية الجماهير.

  • ·        الدعوة السلفية : النور قد يقاطع الانتخابات لو لم تتوافر ضمانات النزاهة  

أكدت قيادات سلفية بحزب النور السلفي ان الحزب لم يحسم أمره في المشاركة بالانتخابات القادمة ورجحت بأن يقاطع الحزب الانتخابات لو لم توفرمؤسسة الرئاسة الضمانات.

  • ·        بالأسماء والمناصب.. النور يكشف القائمة الاولية للأخونة

ملف أعدته جريدة الوفد يتضمن أحد الكشوفات الاولية الذي أعدة حزب النور يتتضمن الأسماء والمناصب التي تولها أعضاء بجماعة الأخوان المسلمين ومن بينهم 8 بمؤسسة الرئاسة وأكثر من 60 شخصية بكافة الوزرات.

  • ·        برهامي: التوبة شرط الصلح مع الأخوان  

فشلت الهيئة الشرعية للحقوق والاصلاح اقناع ياسر برهامي بحضور جلسة الصلح بين حزبي النور والحرية والعدالة معللاً ذلك بأنة لا صلح مع الأخوان ان لم يتوبوا.

  • ·   البرادعي : اصدار قانون الانتخابات دون عرضه على الدستورية (استمرار للبلطجة السياسية)  

أكد محمد البرادعي على ان أصدار قانون الانتخابات دون الرجوع للمحكمة الدستورية العليا للتأكد من مطابقته للدستور يمثل استمرار للبلطجة السياسية وغياب مفهوم سيادة القانون.

  • ·        محمد البلتاجي : سنتصدى لمحاولات اعادة العسكر للحكم     

أكد محمد البلتاجي عضو جماعة الأخوان المسلمين ان دعوة الجيش للعمل في الحياة السياسية مرة أخرى جاء من بعض القوى السياسية التي فشلت في حشد الجماهير وشدد البلتاجي ان الشعب المصري لن يقبل عودة العسكر للحكم مرة أخرى, وعن التوكيلات التي تحررلوزير الدفاع أكد أنها غير دستورية أو قانونية.

  • ·    7 تشكيلات أمن مركزي تفتح الميدان.. والاولتراس يحاصر المركزي ويقطع طريق المطار     

قامت 7 تشكيلات من الامن المركزي باقتحام ميدان التحرير فجراً وإزالة الحواجز الاسمنتية والحديدية، الا ان الأولتراس حاول غلقه مرة أخرى ولكن تصدت قوات الأمن لهم مما دفعهم للتوجة للبنك المركزي ومحاصرته وقطع طريق صلاح سالم.

  • ·        العصيان يجتاح المحافظات وغضب في صفوف الأمن المركزي        

حالة من الغضب اجتاجت جنود الامن المركزي بالمنصورة مما تسبب في مشادات بين الجنود والضباط ويرجع هذه المشادات لعدم قدرة الجنود مواصلة الاشتباكات مع المتظاهرين مع نفاذ القنابل المسيلة للدموع، ويذكر ان هناك العديد من المحافظات قد شهدت اشتباكات عنيفة منها الاسماعلية وبورسعيد والسويس.

  • ·        المشير طنطاوي يفاجئ لاعبي طلائع الجيش  

فاجأ المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع السابق لاعبي طلائع الجيش بحضور تدريبات الفريق أستعداد للقاء حرس الحدود وحرص على تحفيز اللاعبين.

  • ·        أول توكيل من أهالي الغردقة للسيسي بإدارة شئون البلاد ووضع دستور جديد  

وثق المحامي ياسر أبو الوفا أول توكيل رسمي للفريق أول السيسي وزير الدفاع بإدارة شئون البلاد ووضع دستور جديد ويؤكد أبو الوفا على أن هناك الاف  الأهالي بالبحر الأحمر قرروا توثيق توكيلات.

  • ·        الاعتداء على تل العمارنة الاثرية بالمنيا  

تعرضت منطقة تل العمارنة الاثرية بمحافظة المنيا المدرجة بقائمة التراث العالمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى