الأخبار

«محلب» أجبر وزير العدل

130

قال المحامي والفقيه الدستوري عصام الإسلامبولي، إن استقالة وزير العدل المستشار محفوظ صابر، لم تأتي من تلقاء نفسه، وإنما جاءت بناء على طلب رسمي من رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، مضيفا يجب أن يكونوا «الوزراء» على مستوى المسؤولية، وأن يحترموا الدستور.

وأضاف «الإسلامبولي»، في تصريحات لـ«الشروق»، الاثنين، أن تصريحات وزيرالعدل، إهانة لمفهوم العدالة الاجتماعية بمصر، وأنه لا يجب التمييز في تولي الوظائف القضائية مثلما كان يطبق التوريث بمصر قبل ثورة 25 يناير، لافتا إلى أن تصريحات «صابر» كارثية واستفزازيه واحتوت على كافة معاني التمييز العنصري.

 

وأشار إلى أن أعتذار وزير العدل عن تصريحاته غير مقبوله؛ لأنها كانت دلالتها واضحة ورغبته في إقتصار وظائف السلك القضائي على طبقة بعينها، وهو أمر لا يصح في دولة أسقطت التوريث، وتحدثت عن العدالة الاجتماعية والمساواة بين المواطنين بغض النظر عن لونهم أو جنسهم في كافة مواد الدستور، وافق عليه الشعب المصري.

فيما قال نور فرحات، الفقيه الدستوري، إنه يمكن مقاضات وزير العدل، على تصريحاته حول «أبناء عامل النظافة لا يصلحون قضاة ويكفيهم ما وصلوا إليه من تربية» أمام المحاكم الدولية، وإدانته والقبض عليه عندما تطأ قدمه أرض هذه الدول.

وأوضح أن «الحض على العنصرية جريمة دولية لا تسقط بالتقادم»، ويجب أن يظهر الدور البارز للرئيس عبد الفتاح السيسي، واصفا إياه بأنه «نصير الفقراء، ويجب عليه أن يرد اعتبارهم من تصريحات وزير العدل المستقيل».

وأضاف «لو كانت تصريحات وزير العدل، صدرت في دولة مثل الصين لجرى عزله من منصبه وتكليفة بالعمل عاملا للنظافة، ضاربا المثل برئيس البرازيل السابق، لولا دى سيلفا، والذى يعدونه بطلا قوميًا كان ماسحا للأحذية».

فيما رفض المستشار عزت خميس، مساعد أول وزير العدل، والمتحدث باسم الوزارة، في اتصال هاتفي لـ«الشروق»، الحديث عن تداعيات قرار استقالة وزير العدل المستشار محفوظ صابر، مكتفيا بكلمة «لا تعليق».

وكان السفير حسام القاويش، المتحدث باسم رئاسة الوزراء، قد صرح بأن المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، قبل استقالة المستشار محفوظ صابر، وزير العدل، من منصبه، وأن قرار قبول الاستقالة جاء صباح اليوم، بناءً على تصريحاته بشأن «الزبالين».

الشروق

5523bf821b771

enn

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى