الأخبار

بالفيديو والصور.تفاصيل أزمة بنك الدم فى بورسعيد..

 

37

  • مشكلة ببنك الدم الرئيسى ببور سعيد تكشف استمرار مسلسل الإهمال بمنظومة الصحة فىالمحافظة
    المشرفة على المعامل: أعددنا العديد من التقارير للعرض على المحافظ السابق بالاحتياجات
  • مشرفة المعامل ببور سعيد تحتل المركز الثانى فى الإدماء والتبرع بالدم على مستوى الجمهورية
  • مدير المستشفيات الفنى: الوزارة لا تلبى الاحتياج

وكيل الصحة:

  • شكلنا لجان تحقيق فى واقعة إغلاق بنك الدم ولجان لفحص الاحتياجات البشرية والمستلزمات
  • نعد مذكرة تفصيلية للعرض على محافظ بورسعيد بالنتائج خلال ساعات دون تجميل للواقعة

انفرد “صدى البلد” برصد أزمة بنك الدم الرئيسى فى محافظة بورسعيد والتى كشفت عن استمرار مسلسل الإهمال فى المنظومة الصحية والطبية بالمحافظة بدءا من المستشفيات العامة والمراكز الطبية داخل المدينة بالاضافة الى المراكز الطبية فى الريف وانتهاء ببنوك الدم.

ورصدت العدسات تجمهر المواطنين أمام باب بنك الدم المغلق بعد أن تركه الفنى المتواجد منفردا لعدم وجود الأدوات والأمصال الخاصة بالتحاليل وفحص فصائل الدم، بالإضافة الى عدم تواجد باقى الطاقم المكلف من اطباء وموظفين وامن وهو ما اتضح أنه الأمر المعتاد بالمخالفة لتعليمات الوزارة.

وأكد الفنيون بالبنك الرئيسى أنهم يعملون وسط ضغط نفسى وعصبى وعبء لتعطل العديد من الأجهزة الخاصة بالتحاليل وفصل الدم والصفائح والبلازما، بالإضافة إلى عدم وجود أمن يحمى العاملين وعدم وجود أطباء باطنة وتحاليل وفقا لتعليمات الوزارة مما يعرضهم للمساءلة والحبس نتيجة خطأ أى منهم.

ومن جانبها أكدت الدكتورة آمال علم الدين المشرف على بنك الدم الرئيسى أن عملها الأساسى مديرة لمعامل التحاليل المشتركة، وأسند لها مؤخرا الإشراف على بنوك الدم رغم رفضها القيام بالعمل نتيجة علمها التام بأوجه القصور وعدم التحرك للحل منذ قرابة العامين وقت ان كان زوجها الدكتور جمال فواز مديرا لبنك الدم الرئيسى.

وأضافت الدكتورة آمال علم الدين أنها سبق وأن أعدت مذكرة كاملة بالاحتياجات والمطالب والمستلزمات، غير أن المديرية لم تحرك ساكنا سوى العرض على المحافظ السابق منذ عدة شهور دون تلبية الاحتياج الرئيسى.

وكشفت المشرف العام على بنوك الدم أن بورسعيد تحتل المركز الثانى على مستوى الجمهورية فى الإدماء والإقبال من المواطنين على التبرع بالدم بالقياس لمساحتها وتعداد سكانها وفق تقارير وإحصائيات الوزارة والتى كانت مفاجأة كبيرة للقائمين على العمل بالمحافظة بالقياس لتعداد سكان محافظات الجوار

وقال الدكتور عبدالرحمن فرح وكيل مديرية الصحة إنه اتخذ العديد من الإجراءات بناء على تكليف المحافظ اللواء مجدى نصر الدين فور تفاقم المشكلة امس واحال جميع المتسببين والمقصرين للتحقيق فى الواقعة.

ونوه الدكتور عبد الرحمن بأنه كلف اليوم جميع اللجان المختصة بالمديرية للنزول والتفتيش على المركز الرئيسى والفروع لإعداد مذكرات كاملة تفصيلية بالاحتياجات البشرية والمستلزمات ووضع برنامج إدارى وفق الكود المصرى لبنوك الدم.

ونفى الدكتور رائد حسين مدير المستشفيات تعرض فنى المعمل للاعتداء من قبل المواطنين وفق ماعرض على اللواء محافظ بورسعيد.

واعترف الدكتور رائد بوجود مشكلة فى جهاز فصل الصفائح تعمل المديرية على حلها من خلال طرح العملية لشراء قطع الغيار اللازمة بالاضافة الى عدم إرسال الوزارة لانتنات فحص الفصائل بالعدد الكافى و الزام المعامل باستخدام الشرايط التى تسبب تعطل فى الوقت وأيضا بها بعض القصور، وشدد رائد حسن على ان المقصر سوف يلقى جزاءه.

وشدد عبدالرحمن فرح على أنه سيقوم بإعداد مذكرة تفصيلية للعرض على محافظ بورسعيد بالنتائج خلال ساعات دون تجميل للواقعة أو المشهد أو تزييف للحقائق، مؤكدا أنه فى النهاية ابن بورسعيد ويبتغى مرضاة الله بعيدا عن المناصب.

وكان اللواء مجدى نصر الدين محافظ بورسعيد أمر بتشكيل لجنة عاجله للتحقيق فى إغلاق بنك الدم الرئيسى مساء الأحد بعدما ورد إليه من معلومات عن تجمهر ما يقرب من 50 مواطنا أمام بنك الدم أمس والاتصال بشرطة النجدة لإثبات حالة لعدم تمكنهم من الحصول على الدم اللازم لحالاتهم المرضية.

وأمر المحافظ بسرعة إعادة فتح البنك الرئيسى للدم وتواجد جميع الأطقم الطبية العاملة به والمشرفه عليه لسرعة حل مطالب أهالى وذوي المرضى سواء بصرف أكياس الدم المطلوبة إن وجدت أو استقبال حالات للمتبرعين وفحصها وتسليمها للمرضى.

وأكد المحافظ فى اتصال هاتفي بأنه أبلغ بأن الموظف المسئول عن بنك الدم أغلقه بعد تجمهر المواطنين لعدم وجود شرائح خاصة بالتحاليل وسحي العينات بالاضافه إلى علمه بوجود جهاز معطل لفحص الصفائح الدموية والبلازما والذى امر بسرعة انهاء اجراءات شراءه فورا قبل أزمة اليوم.

هذا وقد أكد المواطنين انهم حضروا لاستلام عينات التحاليل أكياس دم مطوبه لزويهم فى السابعة والنصف فوجدوا بنك الدم مغلق فقاموا بستدعاء شرطه النجده والتى أثبتت الحالة قبل وصولها حتى تم إعادة فتح بنك الدم فى العاشرة مساء.

وأوضح المواطنين أنهم فوجئوا بلجنة من مديرية الصحة عقب بلاغهم وصلت إلى بنك الدم للتحقيق فى الواقعة وتسهيل استلامهم لأكياس الدم المطلوبة بناء على تعليمات المحافظ.

وكشفت اللجنة عن عدم تواجد جمال عبد الناصر مدير الصحة بالمحافظة وتواجده بمحافظة الدقهلية فى أجازه أسبوعية، وأنهم سيقومون بإعداد تقريرا مفصلا بالواقعة وعرضه على المحافظ مباشرة.

يذكر ان واقعة بنك الدم الرئيسى لا تعد الاولى ولكنها تكررت خلال الفتره الماضية رغم تأكيد الفنيين العاملين بالمركز تعطل جهاز فصل الصفائح والبلازما بالإضافة إلى عدم الالتزام من الاطباء بالنبطشيات وفقا للكود المصرى لوزارة الصحة.

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=XAafubfhTpw&feature=g-all-xit”]

صدى البلد 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى