الأخبار

الأعراف الدولية لا تمنع مصر من إعادة ترسيم حدودها

 

48

 

أكد الدكتور نبيل سالم، أستاذ القانون الدولي بجامعة عين شمس وعضو الجمعية الدولية للقانون الجنائي في باريس، أن إعادة ترسيم الحدود بين مصر وقبرص أو اي دولة اخري، مسألة لا يمنعها العرف الدولي، مؤكداً أن القانون الدولي عبارة عن أعراف وبمجرد موافقة الدولتين علي الأمر فلن يمنعه شيئ.

واضاف “سالم” في تصريح خاص لـ “صدى البلد” أن القرار الجمهوري المصري رقم 180 لسنة 1958 حدد المياه الإقليمية المصرية بـ 12 ميل بحري يحتسب من أخر نقطة بمصر، لافتاً إلي ان المياه الأقليمية بشكل عام بالعرف الدولي تحسب بـ 3 أميال بحرية من أخر نقطة لبحر الدولة.

وتابع عضو الجمعية الدولية للقانون الجنائي في باريس، أن هذة النقطة تعتبر إمتداد لأقليم الدولة وخاضعة كاملةً لسيادتها، بالإضافة إلي أنه علي مدار التاريخ لا توجد دولة تنازعت علي المياه الأقليمية المصرية منذ عام 1958.

وكانت مصادر كشفت عن أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيزور قبرص خلال الشهر الحالى وسيطلب من الرئيس القبرصى، نيكوس أناستا – سيادس، إعادة ترسيم الحدود البحرية مع قبرص، لإجبار إسرائيل على ترسيم الحدود البحرية مع مصر، خاصة أن قانون التحكيم الدولى ينص على حل النزاعات الدولية وديا، وعلى المتضرر اللجوء إلى المحكمة الدولية.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى