الأخبار

السيستاني يناشد الدول المجاور

48

 

وجه المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني، دعوة للمجتمع الدولي لإرسال المزيد من الأسلحة الحديثة إلى بغداد لمساعدتها على قتال تنظيم داعش، بحسب تقرير نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية.

وناشد السيستاني – الذي يمتلك سلطات أكبر من كل رجال السياسة بالعراق- الدول المجاورة إغلاق حدودها لمنع المتطوعين الأجانب من الانضمام إلى تنظيم داعش والقتال في صفوفه بالعراق وسوريا، بحسب الصحيفة البريطانية نفسها.

ومن جهته قال الشيخ عبد المهدي الكربلائي، المتحدث باسم آية الله، في تصريحات صحفية إن” النقطة الأهم هي الأسلحة، العراق لا يحصل على ما يكفي منها”.

وترى الإندبندنت أنه على الرغم من انه لم يذكر اسم الدول التي تسمح للمقاتلين الأجانب بدخول العراق وسوريا للانضمام إلى داعش أو جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة في سوريا، إلا أن الكربلائي كان يشير حتما إلى تركيا، التي تعتبر النقطة الأكثر شيوعا بالنسبة للمقاتلين الأجانب للانطلاق إلى سوريا والعراق.

حيث يقول كربلائي إن “بعض الدول لا تعير اي اهتمام لهذا الأمر؛ انهم لا يمانعون أن يكونوا جسر العبور الذي يسمح للإرهابيين بدخول العراق وسوريا، وعلى المجتمع الدولي أن يتخذ إجراءات جادة ضد هذه الدول”، بحسب ما ورد في تقرير الإندبندنت.

ويعتبر آية الله -الذي لم يتحدث في العلن- أقوى من رئيس الوزراء العراقي نفسه، لأسباب ليس أقلها أنه أصدر فتوى في العام الماضي أدت إلى انضمام عشرات الآلاف من المتطوعين إلى القوات شبه العسكرية الشيعية لمحاربة داعش، وهي القوات التي أثبتت في الآونة الأخيرة أنها أكثر عددا بكثير و أكثر فعالية من الجيش العراقي.

 

 

 

 

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى