الأخبار

مسيرات في 13 محافظة رفضا لخطاب السيسي

 

183

 

شارك مؤيدون للرئيس المصري محمد مرسي في مسيرات ووقفات احتجاجية في 13 محافظة مصرية مساء الأربعاء، رفضا لما يعتبرونه “انقلابا عسكريا”، وتنديدا بدعوة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، عبد الفتاح السيسي، للمصريين إلى التظاهر يوم الجمعة المقبل.
وفي وقت سابق الأربعاء، دعا وزير الدفاع المصريين إلى النزول إلى الشوارع يوم الجمعة المقبل لإعطائه تفويضا بـ”مواجهة العنف والإرهاب المحتمل”، على حد قوله.
وشملت مسيرات مؤيدي مرسي محافظة الإسكندرية، والإسماعيلية ، والسويس، والفيوم، ومحافظات: دمياط، والمنوفية، والشرقية، والغربية، وكفر الشيخ ، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط.
وردد المتظاهرون هتافات تطالب بعودة مرسي للحكم، وأخرى مناهضة لوزير الدفاع من بينها: “ارحل يا سيسي.. مرسي رئيسي”، و”الشعب يريد.. محمد مرسي”، و”يسقط يسقط.. حكم العسكر”، و”اضرب فينا رصاص وبارود.. حكم العسكر مش هيعود”، و”يا مرسي احنا  اختارناك.. وقت الشد هنبقي  معاك”، و”مش خايفين .. مش خايفين.. لو قتلونا بالملايين”.
ورفع المتظاهرون أعلام مصري، وصورا لمرسي ولضحايا أحداث العنف الأخيرة.
وطلب السيسي في خطاب ألقاه اليوم، خلال حفل تخرج دفعتين جديدتين من كليتي البحرية والدفاع الجوي بمدينة الإسكندرية (شمال) المصريين “الشرفاء الأمناء” إلى النزول في مظاهرات الجمعة المقبل لكي يعطوه “تفويضا في مواجهة أي إرهاب محتمل”.
وبعد قليل من خطاب السيسي، صرح المتحدث العسكري، العقيد أحمد علي، على صفحته الرسمية على فيسبوك، أن دعوة السيسي ليست دعوة لممارسة العنف موجهة ضد أي طرف وإنما هي مبادرة لـ”مواجهة العنف”.
ولم تخلُ المسيرات والوقفات الاحتجاجية الأربعاء من وقوع اشتباكات مع البلطجية والرافضين لعزل مرسي؛ حيث أفادت مصادر طبية وأمنية بأن 41 شخصا على الأقل أصيبوا، حتى مساء الأربعاء، في اشتباكات بمحافظات دمياط (23) والمنوفية (10) والشرقية (8)، والغربية (لم يعلن عن عدد الإصابات بعد).
وأوضحت هذه المصادر أن الإصابات تراوحت بين: اغماءات وجروح وكدمات وكسور وطلقات نارية وخرطوش.
المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى