منوعات

أغرب متاحف الكرة الأرضية.. شعوب العالم توثق جنونها

إذا كنت تعتقد أن المتاحف فقط لدارسى التاريخ، والمعارض الفنية تقتصر على الانعزاليين والنخبة المثقفة، فهذا التقرير يخصك.

فى هذا العالم متاحف أغرب مما يمكنك أن تتخيل، ومعارض فنية تدعو إلى العجب.. نستعرضها فى السطور التالية…

مقبرة كابجين

إذا كنت ممن يستمتعون بمشاهد أفلام الرعب والمغامرة، وإذا كنت ممن يبحثون عن كل ما هو غريب وأيضًا عجيب وغير مألوف، فعليك زيارة مقبرة كابجين، فى جزيرة صقلية الإيطالية.

لو كانت المقابر هى أماكن لا يسكنها إلا الأموات، ويشعر الأحياء تجاهها بالرهبة والخوف، فإن مقبرة كابجين دون غيرها تستقطب الآلاف من الزائرين يوميًا، بل ويقصدها بعض السائحين خصيصًا من جميع بلاد العالم ويتدافعون من أجل الدخول إليها لمشاهدة أكثر من 2000 مومياء معلقة على الجدران بملابسها وهيئتها الكاملة فى أوضاع وأشكال إذا ما نظرت إليها لا تصدق إنها رفات لموتى، بل تشعر وكأنك أمام عرض خاص يقوم ببطولته أشخاص على قيد الحياة.

تقع مقبرة كابجين فى ساحة “كابوتشينى” بمدينة باليرمو بجزيرة صقلية الإيطالية أسفل دير قديم يعود إلى القرن السادس عشر لطائفة كابجين المسيحية، والتى أثارت الجدل الشديد فى ذلك الوقت بعدما اتجهت إلى تعليق جثة أحد القساوسة على الجدران كاللوحة بدلًا من دفنها، واتبعت هذا النهج خلال السنين التالية مع باقى الجثث.

بالبحث فى الأمر وُجد أن من الأسباب التى دفعت طائفة كابجين إلى هذا الاتجاه، والذى استمر حتى بداية القرن العشرين، هى تخوفهم من تحلل الجثث المدفونة فى التوابيت وتحولها إلى مومياوات، وخاصةً أنهم وجدوا أن الكثير من جثث موتاهم المدفونة قد تحللت تمامًا وأصبحت هياكل عظمية فقط.

وهناك بعض الأقوال تؤرخ لبناء المقبرة بقيام الكونت دى كوينللا الإيطالى بتأسيسها وتحنيط زوجته وطفليه فيه بعد وفاتهم بعد وفاتهم لإصابتهم بمرض الملاريا إبان القرن التاسع عشر، واتجاه الطبقات الغنية فى ذلك الوقت إلى اتباع أسلوبه بتحنيط أهلهم وأقاربهم المتوفين.

وتشير بعض التقارير والأبحاث إلى أنه وعلى الرغم من دفن 8000 جثة داخل القبو، إلا أن ما يعرض الآن لا يتعدى 2000 جثة فقط، وقد كشفت هذه التقارير إلى احتمالية نقل القوات الأمريكية 6000 جثة إلى الولايات المتحدة كتذكار خلال الحرب العالمية الثانية، بينما تتجه آراء أخرى إلى أن قصف قوات الحلفاء خلال الحرب قد أضر كثيرًا بهذه المقبرة و جثثها.

لذلك فإنك إذا قمت بزيارة هذه المقبرة تجد نفسك فى معرض مأهول بالجثث التى يحمل أصحابها سماتهم الشخصية والجسمانية إلى الآن بعد موتهم بمئات السنين، وبإمعان النظر إلى تلك الرفات يشعر الزائر أن المقبرة تحمل طابع المجتمع بكل أشكاله، خاصةً أن الموتى على اختلاف أعمارهم يرتدون ملابس تدل عل طبيعة عملهم قبل الموت، فتجد من يرتدى زى الضابط والعامل ورجل الدين، كما تجد المرأة فى أجمل ملابسها كأنها تحاول الحفاظ على مظهرها وأناقتها أمام الزائرين فهى ترتدى الحلى والزينة التى كانت ترتديها فى حياتها العادية.

فى الماضى كان أهل الموتى يتولون تغيير ملابس جثث ذويهم بين الحين والآخر، ليظهروا فى أبهى صورة بعد الوفاة، وكذلك قاموا بالتبرع بالمال لضمان تعليق هذه الجثث على الجدران بدلًا من وضعها على الأرفف، خاصة أن الأسر التى تتوقف عن دفع التبرعات تنقل جثث أقاربهم إلى أماكن غير مرئية بالمقبرة، وهو ما جعل الدفن فى هذا الدير مكلف لكثير من الأسر لذا اقتصر على الأغنياء فقط، وحاليًا يجمع الدير بعض الدعم المالى من خلال بيع البطاقات البريدية كمساهمة فى الحفاظ على هذا التراث التاريخى.

متحف الأرنب

تم إنشاؤه عام 1998، ويقع فى باسادينا فى كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

يهتم المتحف بشكل أساسى بالأرانب ويوجد به أكثر من 28000 صنف من الأرانب، ودخل موسوعة جينيس بأنه المكان الذى يحتوى على أغرب أصناف الأرانب فى العالم.

متحف ومركز أبحاث الأطباق الطائرة

أسسه جلين دينيس عام 1991، ويقع المتحف ومركز الأبحاث فى روزويل فى ولاية نيو مكسيكو فى المكسيك. يحتوى المتحف على سجلات وتاريخ مشاهدة الأطباق الطائرة.

متحف الزجاجة الصغيرة

يقع في أوسلو في النرويج. وهو عبارة عن معرض للزجاجات من كافة أنحاء العالم بأشكالها وألوانها، ونوعية استخداماتها.

معرض الجمال الدائم

يقع فى مالاكا فى ماليزيا، ويستعرض معنى الجمال فى مختلف أنواع الثقافات، والتى تصل فى كثيرٍ من الأحيان لتصرفات وطقوس قاسية كتعبير عن مفهوم الجمال، مثال ذلك تطويل الرقاب بالحلقات، وثقب الشفاه، والأذن، وغيرها من الممارسات الجسدية القاسية.

للكلاب فقط

معظم المتاحف الفنية إن لم يكن جميعها هى خارج حدود الكلاب، لكن هذا الأمر تغير الآن، إذ قام متحف المطبوعات والرسومات فى برلين بفتح أبوابه للكلاب لإقامة معرض خاص مكرس لأفضل صديق للإنسان.

أعلن المتحف أنه سيكون مفتوحا للزوار ولكلابهم أيضا، بما أن موضوعه يدور حول هذا الحيوان الأليف مع ذلك هناك بعض القواعد التى يجب احترامها، فالكلاب التى يتجاوز ارتفاعها 50 سنتيمترا غير مرحب بها، كما أنه لا يمكن أن يدخل إلى قاعة العرض أكثر من 15 كلبًا فى الوقت ذاته، بالمناسبة الكلاب معفاة من دفع رسوم الدخول.

متحف كانكون

يقع فى كانكون فى المكسيك تحت الماء حرفيًا. يحتوى المتحف على مجموعة مكونة من 500 تمثال فى 3 صالات مختلفة مغمورة بالمياه بارتفاع مقدّر بين 3 و 6 أمتار مياه.

متحف سولابه الدولى للمراحيض

يقع فى نيودلهى فى الهند، ويهدف المتحف لتحسين المرافق الصحية حول العالم، كوسيلة لتحسين الظروف الصحية العامة. تم إنشاؤه من قِبَل منظمة سولابه للخدمة الاجتماعية فى الهند، والتى تعمل على تعزيز حقوق الإنسان، والإصلاح البيئى، وتعزيز مصادر جديدة للطاقة، وإدارة المخلفات، والإصلاحات الاجتماعية من خلال التعليم.

متحف الفن السىء

أنشئ عام 1994، ويقع فى ولاية ماساشوستش فى الولايات المتحدة. هدف هذا المتحف هو إيواء الأعمال الفنية التى لا تعرض ولا تعتمد من قبل متاحف أو معارض كبيرة بسبب بشاعتها.

متحف مجارى باريس

جميعنا معجبون بعمارة وتخطيط المدن الكبرى الشهيرة، لا سيما العمارة المبدعة لمدينة الرومانسية والفن باريس، لكن نادرًا ما نقف لنفكر وننظر إلى متاهة الصرف الصحى المعقدة فى المدينة، فهى شبكة كاملة من الأنفاق الكبيرة مثل المدينة نفسها وهى أيضًا متحف يزوره السياح ويستكشفونه بصحبة المرشدين السياحيين، لا تقلق فليس لهذه المجارى رائحة سيئة كما تعتقد.

 

 

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى