اقتصاد

البترول: تعاون مع السودان فى دراسة مشروع

 

زار الدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول والوفد المرافق له السودان الشقيق لحضور الاجتماع السادس للجنة المشتركة لمتابعة اتفاق التعاون بين الإدارة العامة للمعامل والبحوث والدراسات النفطية السودانية ومعهد بحوث البترول المصري.

وقال الدكتور الصباغ إنه تم خلال الاجتماع تقييم وتحديد الصعوبات والمشكلات التي تواجه المشروعات المشتركة بين الجانبين، كما تم مناقشة خدمات تحاليل الـPVT والتأكيد على استمرار التعاون في مجال التحاليل.

وأضاف الدكتور الصباغ أنه تم تعديل الاتفاقية المبرمة بين الجانبين بحيث يتم منح فرصة تدريب مقابل كل عينتين. لافتًا إلى أن قلة العينات خلال الفترة السابقة ترجع لقلة عمليات الإستكشاف بالسودان خلال الفترة الماضية.

وأشار الدكتور الصباغ إلى أنه تم مناقشة عدد من المشروعات منها مشروع جيولوجيا نفط البحر الأحمر حيث اتفق الجانبان على توفير الأرضية المناسبة للمشروع من خلال عقد دورات تدربية بالاعتماد على الخبرة المصرية في دراسات البحر الأحمر، ورشة عمل تضم المتخصصين من الجانبين لتبادل الآراء والمعلومات الفنية، تكوين فريق عمل من الجانبين للمتابعة وتنفيذ المقترحات.

كما تم أيضا مشروع سوائل الحفر، مشروع تحسين وتوكيد الانسيابية، مشروع دراسة مشاكل الخزانات النفطية السودانية، التدريب ورفع القدرات، مشروع لإمكانية التعاون في مجال الـ EOR.

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى