الأخبار

“المالية” تطلب رئيسا لقطاع مكتب الوزير

 

226

فتحت وزارة المالية باب التقدم لشغل عدد من الوظائف القيادية المهمة الشاغرة بها منذ أشهر طويلة، وهو ما وعد به وزير المالية قيادات وزارته فى اجتماع قبل أسابيع، على أن يتم الإعلان عن كافة الوظائف الشاغرة والتقدم لها بمسابقة.

ومن أهم الوظائف التى أعلنت عنها الوزارة فى المسابقة رقم 4 لسنة 2014، رئيسا لقطاع مكتب وزير المالية، وهو المنصب الذى يشغله عاطف ملش رئيس قطاع الموازنة العامة، بالانتداب، وذلك بعد ثورة 30 يونيو، حيث انتدبه الوزير الحالى الدكتور أحمد جلال بعد توليه الوزارة مباشرة.

ويعد هذا المنصب من أهم المناصب التى شهدت صراعا على مدى الأشهر الماضية، حيث كان يشغله أيمن جوهر رئيس القطاع السابق فى عهد الوزير الأسبق ممتاز السعيد، وتمت إقالته قبل ثورة يونيو بحوالى أسبوعين على يد الوزير السابق الدكتور فياض عبد المنعم، حيث اتهمه مستشارو جماعة الإخوان وقتها بإخفاء ملفات مهمة عن الوزير.
وظل المنصب شاغرا لأيام قليلة ثم تولى الإشراف على القطاع محمود فرحات المستشار القانونى للوزير السابق فى فترة حكم جماعة الإخوان، ثم تم انتداب محمود رجب رئيس قطاع الأمانة العامة لرئاسته وهو الندب الذى لم يطل كثيرا، حيث أصدر الدكتور أحمد جلال الوزير الحالى قرارا بانتداب عاطف ملش رئيس قطاع الموازنة العامة لرئاسته من شهر يوليو الماضى وحتى الآن.

وظل هذا المنصب محل صراع بين المنتدب الحالى عاطف ملش والرئيس السابق أيمن جوهر لأشهر طويلة حيث حصل جوهر فى أكتوبر الماضى على حكم من المحكمة بإلغاء قرار إقالته وإعادته لمنصبه، وهو الحكم الذى استجابت له وزارة المالية بتنفيذه مع عدم عودة جوهر لهذا المنصب مرة أخرى حيث انتهت فترة توليه قانونيا فى نفس توقيت صدور الحكم، واتخذ وزير المالية قرارا بعدم التجديد له مرة أخرى، وهو ما يعنى استمرار المنصب شاغرا لحين إجراء المسابقة.

جدير بالذكر أن رئيس مجلس الوزراء أصدر قرارا فى ديسمبر الماضى بمد فترة عمل عاطف ملش رئيس قطاع الموازنة لمدة عام بعد بلوغه سن المعاش فى أبريل المقبل، وهو ما يخالف توجهات الحكومة التى أعلنت عدم التجديد لأى قيادة بعد سن المعاش لإتاحة الفرصة لتجديد دماء القيادات الحكومة والفرصة الأكبر لتعيين الشباب.

ومن المقرر تلقى طلبات الراغبين فى التقدم لشغل المنصب طبقا لشروط المسابقة على مدار الأسبوع الجارى وحتى الأحد المقبل، على أن يتم المفاضلة بين المتقدمين مع انعقاد لجنة القيادات بالوزارة والتى يرأسها عاطف ملش رئيس قطاع الموازنة.
ومن المناصب الشاغرة أيضا والتى أعلنت الوزارة عن طلب شغلها ضمن المسابقة، رئيس الإدارة المركزية للتمويل بقطاع التمويل وهو المنصب الشاغر منذ شهر يونيو الماضى، حيث كان يشغله أمجد منير المشرف على مشروع إحلال التاكسى الأبيض، وقام الوزير السابق فياض عبد المنعم بإقالته من منصبه وإحالته لمستشار ب بقطاع الأمانة العامة بالوزارة لاتهامه بقضية يجرى التحقيق فيها بنيابة الأموال العامة، وهو القرار الذى ألغاه الدكتور أحمد جلال عقب توليه منصب وزير المالية، حيث تمت إعادة أمجد منير للعمل بالوزارة مرة أخرى، فى حين تعلن عن طلبها لشغل المنصب بمسابقة رسمية.

وتضمن الإعلان التعيين بمنصب رئيس الإدارة المركزية لختاميات المحليات بقطاع الحسابات الختامية، ووظيفة مدير عام الإدارة العامة للإجازات والجزاءات وملفات الخدمة بقطاع الأمانة العامة.

ومن المنتظر أن تشهد وزارة المالية حركة تنقلات أو تثبيت تعيينا واسعة على عدد من المناصب المهمة، مع إعلانها من بداية العام وحتى الآن لخمس مسابقات تعيينات تشمل رئاسة مصلحة الجمارك والضرائب العقارية إلى جانب عدد من الوظائف القيادية بمصلحتى الضرائب المصرية والجمارك وديوان عام وزارة المالية.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى