الأخبار

الاستشارى الأجنبى لمشروع الضبعة حصل على مليار دولار

68

 

أكد الدكتور يسرى أبو شادى، كبير مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن الاستشارى الأجنبى لمشروع الضبعة النووى لتوليد الطاقة الكهربائية، حصل على ٢٥٠ مليون دولار لتعديل بعض النقاط الخاصة بمواصفات المشروع، رغم أنه هو نفس الاستشارى الذى تم الاستعانة به عام ٢٠٠٩.

وأضاف أبو شادى، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، على هامش ندوة الحلم النووى التى تنظمها جمعية مهندسى الكهرباء، أن الاستشارى الأجنبى لمشروع الضبعة، حصل على مليار دولار منذ التفكير فى إنشاء المحطة، وحتى الآن ومع ذلك لم يتم اتخاذ القرار للبدء فيه.

وأوضح أبو شادى، أن هناك كفاءات مصرية كثيرة، يمكنهم عمل دراسة لهذا المشروع، وتنفيذه بتكاليف أقل من الاستشارى الأجنبى، لافتًا إلى أن هيئة الرقابة، والأمان النووى، لم تعط هيئة المحطات النووية حتى الآن رخصة البدء فى المشروع، لوجود بعض النقاط المتعلقة بأمان الموقع، لم يتم التأكد من سلامتها حتى الآن.

وأشار أبو شادى، إلى أن موقع الضبعة سليم تماماً من ناحية الأمان، ولكن يجب التأكد من بعض المخاطر الموجودة بالمنطقة، مشيرا إلى أن الطاقة النووية من أنقى الطاقات التى ليس لها تأثير بينى سيئ.

وتوقع أبو شادى، أن تنحصر المنافسة على تنفيذ مشروع الضبعة النووى بين روسيا، وكوريا نظرا لأنهم من أفضل الدول المصنعة للمحطات النووية، فى حين أن باقى الشركات الثلاثة، وهم الصين، وفرنسا، والولايات المتحدة، خارج المنافسة لأن الصين لم تصل إلى مستوى الشركات الأخرى، وبالنسبة لفرنسا، فهناك بعض المحطات التى نفذتها، بها مشاكل فنية، أما الولايات المتحدة فاستبعادها له علاقة بظروف سياسية على حد قوله.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى