الأخبار

تحذيرات من مخطط تهويدي

91

 

 

حذرت “مؤسسة الأقصى للوقف والتراث” من مخطط لمنظمة يهودية استيطانية يهدف إلى تسجيل المسجد الأقصى المبارك ضمن الأملاك التابعة للاحتلال الإسرائيلي بشكل رسمي في دائرة “الطابو” (تسجيل الأملاك) الإسرائيلية، وذلك تهيئة لوضع مخطط أكثر تفصيلا لإقامة كنس يهودية على أجزاء من المسجد.

وقالت مؤسسة الأقصى الناشطة في مجال الدفاع عن المقدسات الإسلامية بالأراضي الفلسطينية المحتلة في بيان صحفي اليوم إن “جمعية يشاي ذكرت أنها تطمح بأن يصادق وزير القضاء الإسرائيلي في الحكومة القادمة على مخطط تسجيل الأقصى بـ “الطابو” الإسرائيلي والذي يفسح ساعتئذ لهم الطريق لوضع مخططات تفصيلية لبناء كنس يهودية في بعض أجزائه”.

وأشارت إلى أن تحذيرها جاء بناء على معلومات صحفية نشرتها بعض الصحف العبرية مؤخرا حول الموضوع تضمن استياء جمعية يشاي التي يقودها الحاخام شموئيل الياهو من عدم تجاوب مركز الخرائط الإسرائيلية مع طلب قدم من قبل الجمعية لتسجيل كامل مساحة المسجد الأقصى كملكية رسمية تابعة للاحتلال الإسرائيلي تخوفا من ردود الأفعال ولحساسية الموضوع.

ووفقا للبيان، ادعت الجمعية أن ساحة البراق كاملة سجلت عام 1996 كـ “طابو” تابع للاحتلال الإسرائيلي، الأمر الذي افسح المجال لوضع مخططات تخص كامل منطقة البراق.

وقالت مؤسسة الأقصى “إن جمعية “يشاي” تنشط في وضع ونشر مخططات لبناء كنس يهودية في بعض أجزاء المسجد الأقصى، خاصة في المنطقة الشرقية، ما بين المصلى المرواني وباب الرحمة، ويبدو أن هذا التطور الأخير يأتي ضمن سعي محموم للاحتلال الإسرائيلي لاستهداف المسجد الأقصى، وربط الموضوع بحسابات انتخابية ورؤى مستقبلية، الأمر الذي يؤكد أن الوضع في المسجد الأقصى يزداد خطورة يوما بعد يوم”.

وأضافت إن “إقدام الاحتلال على التضييق على المصلين في المسجد الأقصى ومحاولة تقييد الوصول إليه ومحاولات تقليل عدد الوافدين أو تفريغ الأقصى من عماره ومصليه ومحاربة كل نشاط أو مؤسسة تسعى إلى تكثيف شد الرحال والتواجد المتواصل في المسجد بشكل يومي وباكر هو أحد الأخطار التي تتصاعد يوميا”. 

وأكدت المؤسسة “أن الاحتلال يحاول تحقيق خرافات وأساطير بناء الهيكل المزعوم على حساب الأقصى على المحك، لكن كل أحلامه السوداء وخرافاته المجنونة ستبوء بالفشل ، وسيظل المسجد الأقصى بكل مساحته الـ 144 دونما (144 ألف متر) ما فوق الأرض وما تحتها وكل وقف إسلامي تابع له ، حق إسلامي خالص وأوحد للمسلمين ، وللمسلمين وحدهم ، أما الاحتلال فهو باطل وإلى زوال”.

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى