الأخبار

استقرار الأسعار وتدفق السلع بالأسواق

19

 

 

بحث الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء اليوم الأحد الإجراءات اللازمة لاستقرار الأسعار خلال الفترة المقبلة، ومواجهة أية ارتفاعات محتملة في الأسعار.

جاء ذلك خلال انعقاد الاجتماع الأول لمجلس متابعة المعوقات الهيكلية المؤثرة على أسعار السلع والخدمات بمقر مجلس الوزراء برئاسة قنديل، ومشاركة أعضاء المجلس المشكل من محافظ البنك المركزي، ووزراء الزراعة واستصلاح الأراضي، والصناعة والتجارة الخارجية، والمالية، والتموين والتجارة الداخلية، ورؤساء الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، والجهاز المركزي للمحاسبات، وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وقد استعرض الاجتماع رصدا لحركة أسعار السلع والخدمات خلال السنوات الأخيرة، وكذلك خلال الأشهر القليلة الماضية، والأرقام القياسية للمستهلكين، وتطورات معدلات التضخم منذ عام 2007، حيث وصلت إلى قمتها عام 2008 حين بلغ معدل التضخم 18.3%، ووصلت عام 2012 إلى 7.1%، بينما بلغ معدل التضخم 8.4% خلال الفترة من يناير مارس 2013.

وبحث الاجتماع الإجراءات اللازمة لمعالجة العوامل والأسباب المؤدية لارتفاع أسعار عدد من السلع الأساسية، والتنسيق بين الوزارات والأجهزة المختلفة لضمان توفير السلع فى التوقيتات المناسبة، ورفع كفاءة خدمات النقل والتخزين وكذلك توفير النقد الأجنبى لضمان تدفق السلع فى الأسواق.

وأكد محافظ البنك المركزى أنه قد تم توفير النقد الأجنبى اللازم لواردات السلع الغذائية والأدوية بالكامل، بالتنسيق مع البنوك المختلفة، وهو الأمر سينعكس إيجابياً على الأسواق خلال الأيام القليلة المقبلة.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس مجلس الوزراء كان قد أصدر قراراً رقم 316 لسنة 2013 فى الاول من ابريل الجارى بإنشاء مجلس متابعة المعوقات الهيكلية المؤثرة على أسعار السلع والخدمات، بهدف احتواء التضخم والارتفاع فى الأسعار من خلال معالجة الأسباب المؤدية لها، والحفاظ على المستويات الحقيقة للدخول.

 

وكالة أنباء O N A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى