الأخبار

“ناتو” يشكل تهديدا أساسيا

32

نشر الكرملين، اليوم الجمعة، النسخة الجديدة للعقيدة العسكرية لروسيا، التي أقرها الرئيس فلاديمير بوتين، والتي تعتبر حلف شمال الأطلسي “الناتو” تهديدا أساسيا لأمن البلاد.

وتنظر العقيدة الجديدة بقلق إلى تعزيز القدرات الهجومية للحلف الأطلسي على أبواب روسيا مباشرة، والإجراءات التي اتخذها لنشر منظومة شاملة مضادة للصواريخ.

وأبقت النسخة الجديدة على الطابع الدفاعي للعقيدة العسكرية الروسية، مع التشديد على عدم التدخل عسكريا، إلا بعد استنفاد كل الحلول غير العنيفة، وأشارت إلى تقلص احتمال شن حرب واسعة النطاق ضد روسيا، وأوردت سلسلة من التهديدات التي تفاقمت في الأسابيع الأخيرة مثل المطالبات الجغرافية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وإرسال أسلحة إستراتيجية إلى الفضاء.

وأدرجت العقيدة العسكرية الروسية كذلك مفهوم الردع غير النووي الذي يقضي ببقاء القوات العسكرية التقليدية في حالة استعداد عالية والالتزام حيال منظمات الأمن الإقليمية مثل مجموعة الدول المستقلة ومنظمة شنجهاي للتعاون، وتحتفظ روسيا لنفسها بالحق في استخدام ترسانتها النووية، إذا ما تعرضت هي أو أحد حلفائها لعدوان أو في حال وجود تهديد لوجود الدولة نفسه. والعقيدة الجديدة لا تتضمن مفهوم “الهجوم الوقائي” خلافا لما كانت ذكرته بعض وسائل الإعلام الروسية.

وأوضحت موسكو، أن إحدى المهام الرئيسية لقواتها المسلحة في وقت السلم هي حماية المصالح الوطنية لروسيا في القطب الشمالي وهي منطقة إستراتيجية للتنمية الاقتصادية ولتزويد روسيا مستقبلا بالطاقة تنازعها عليها الولايات المتحدة وكندا.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى