الأخبار

قبطى ناجى من الخطف في ليبيا يكشف تفاصيل اختطاف الـ 13 قبطى

36

 

قال عاطف، أحد الناجين من خطف المسيحيين المصريين من مدينة “سرت” الليبية، إن الخاطفين اقتحموا محل سكنهم المكون من 15 غرفة، تحتوي الواحدة منها على 7 إلى 8 أشخاص مسلمين ومسيحين، مضيفًا أنهم ظهروا بـ4 سيارات، إحداهم دفع رباعي، مثبت على ظهرها بندقية آلية متعددة الطلقات. 

وأضاف عاطف في تصريح لـ”الوطن”، من مقر إقامته بالسكن في ليبيا، أنهم خطفوا أهله وأبناء ديانته من غرفهم، بعد أن طرقوا الأبواب في الثالثة فجرًا، وعندما كان يرد أي شخص من داخل الغرفة “مين بيخبط”، كانوا يقولون “محمد أو أحمد أو أي اسم ييجي في بالهم، كي يستطيعوا دخول الغرفة”. 

وتابع عاطف “بعدما دخلوا إلى الغرف كانوا يطلبون بطاقات الهوية أو الباسبور الخاص بالموجودين في السكن، حتى يتأكدوا ما إذا كانوا مسلمين أو مسيحيين”، مؤكدًا أن عددًا من المسلمين في السكن، أبرزوا بطاقات تثبت شخصيتهم ولم يتم القبض عليهم، بينما تم القبض على المسيحيين فقط. 

ولفت شاهد العيان إلى اختطاف حركة “أنصار الشريعة” بليبيا لـ7 مصريين مسيحين منذ فترة، مؤكدًا علمهم الكامل بأسماء المصريين الذي تم اختطافهم مساء أمس، ومدللًا على معرفه الخاطفين الاسم الثنائي لمن يريدون اختطافهم، والتي لا يعلم بها سوى المصريين، لشهرة كلٍ منهم باسم مختلف عن اسمه الحقيقي، مؤكدًا دخول قاطني الغرف المجاورة في حالة من السكون التام خوفًا من خطفهم أيضًا. 

وتابع عاطف “المكان عبارة عن مسكنين متجاورين، كل منهم يحتوي على 15 غرفة، داخل كل غرفة 7 أو 8 مصريين”، مضيفًا “الخاطفين كانوا ملثمين وملابسهم مموهة، بحثوا عن المسيحين في المبنى الأول حوالي نصف ساعة، والمبنى الثاني ربع ساعة فقط، وهربوا حتى لا يلاحقهم أحد، لأنهم بيشتغلوا في الظلام”. 

وأكد المصري أنه هو ومن معه، اتصلوا بصاحب السكن وأبلغوه، لكنه أكد عدم قدرته على التدخل في الأمر، خاصة وأن الخاطفين هم “أنصار الشريعة”. 

وأوضح أنهم اتصلوا بعدد من المسؤولين بالمجلس الليبي وأعلموهم بالواقعة، مضيفًا أنهم أظهروا تعاطفهم مع المصريين المخطوفين في البداية، لكنهم تراجعوا عن المساعدة، بعد علمهم بأن الخاطفين هم “أنصار الشريعة”. 

واستنتج عاطف أن الخاطفين سعوا لذلك الأمر من خطف المصريين الموجودين على أرض ليبيا، لمساومة الحكومة المصرية وإخراج رجالهم من السجون المصرية، منهيًا تصريحاته قائلًا “احنا قاعدين في السكن اللي اخواتنا اتخطفوا منه، ولو عايزين يجوا ياخدونا احنا مستنينهم، لكن احنا ديننا المسيحية ولن نغيره لخوفنا من الخطف”.

 

اخبار الاقباط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى