أخبار مصورة

بالصور.. جيران زويل في منزله القديم:

 

زارت “التحرير” المنزل الذي عاش به العالم الراحل أحمد زويل في مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، حيث كان يعيش في الدور الأرضي بشارع 10 منشية إفلاقة.

والتقت “التحرير” عددًا من جيران زويل في أثناء دراسته “الباكالوريا” بدمنهور، وأكدوا أنه كان عاشقا للمذاكرة، وكان يفتح شباك غرفته ليذاكر ليلا على ضوء عامود الكهرباء بالشارع.

وولد أحمد حسن زويل في 26 فبراير 1946 بمدينة دمنهور، وانتقل في سن الرابعة مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسي هناك وعاد بعد 6 سنوات إلى البحيرة مرة أخرى لاستكمال تعليمه.

والتحق بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة من مدرسة معاذ ابن جبل بدمنهور، وحصل على بكالوريوس العلومبامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيدًا بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء، قبل أن يسافر إلىالولايات المتحدة الأمريكية للحصول على الدكتوراة من جامعة بنسلفانيا فى علوم الليزر، وحصل على جائزة نوبل فى الكيمياء سنة 1999 لأبحاثه فى مجال كيمياء الفيمتو.

وقال محمد الشعيرة أحد جيران زويل بمدينة دمنهور، إنه بعد حصول العالم الراحل على جائزة نوبل أطلقت الحكومة على شارع منزله اسم أحمدزويل، لما فعله من رفع اسم مصر عاليًا.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى