الأخبار

السيسي يطالب إثيوبيا بحفظ حقوق البلدين

118طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الوزراء الأثيوبى هايلا ماريام، بأهمية اتخاذ إجراءات ملموسة تحول التوافقات السياسية إلى مرجعية قانونية تحفظ حقوق البلدين وتهدف إلى تأمين مصالحهما وتعزيز التعاون المشترك فيما بينهما.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، إن رئيس الوزراء الأثيوبى هايلا ماريام أكد ـ خلال اللقاء مع الرئيس السيسي مساء اليوم بمقر إقامته بأديس أبابا بحضور وفدي البلدين ـ عمق العلاقات القوية التي باتت تربط بين البلدين، في ضوء التطورات الإيجابية التي شهدتها منذ القمة الأفريقية في مالابو.

وأكد رئيس الوزراء حرص اثيوبيا أن “تكون مصر قوية”، معربًا عن امتنان بلاده لتوجهات الرئيس السيسي نحو الانفتاح على القارة الأفريقية، وتعزيز العلاقات الثنائية مع دولها بشكل عام وأثيوبيا بشكل خاص، كما أكد ثقة بلاده في قدرة السيسي على قيادة مصر بنجاح نحو تجاوز المرحلة الانتقالية التي تمر بها، موضحًا أن التطورات التي شهدتها مصر توضح أنها تسير في الاتجاه الصحيح.

وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تقديره لحفاوة الاستقبال من جانب الحكومة والشعب الاثيوبى، مؤكداً حرص مصر على استمرار التفاهم والتواصل مع الجانب الاثيوبى، واهتمامها بتعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات من أجل تحقيق المصلحة المشتركة وتلبية طموحات الشعبين نحو غد أفضل للأجيال القادمة.

وأوضح أن توحيد جهود الدولتين، بالإضافة إلى السودان، سيفتح آفاقاً جديدة لانطلاق قدراتها، بما يحقق طموحات الشعوب نحو التنمية.

وأكد الرئيس عدم وقوف مصر في وجه حق الشعب الأثيوبي في التنمية من خلال تنفيذ مشروعات على نهر النيل، إلا أن هذه المشروعات يجب أن تأخذ في الاعتبار حقوق مصر المائية، لاسيما في ضوء اعتمادها على نهر النيل كمصدر رئيسي ووحيد لتلبية احتياجات شعبها من المياه.

وأبدى رئيس الوزراء الأثيوبي تجاوباً مع طرح الرئيس السيسي وأكد مجدداً حرص بلاده على التوصل إلى صيغة للتعاون تحقق مصالح كافة الأطراف.

ووافق رئيس الوزراء الأثيوبي على اقتراح الرئيس بتكليف فريق عمل من البلدين للبدء الفوري في التوصل إلى اتفاق حول المبادئ التي تلبى الشواغل المصرية إزاء سد النهضة.

وأكد تطلع بلاده لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارة ثنائية تعكس المستوى المتميز الذي بلغته العلاقة بين البلدين، موجها الدعوة إلى الرئيس السيسي للتحدث أمام البرلمان الأثيوبي، ومخاطبة الشعب الأثيوبي من خلال نوابه.

ورحب الرئيس بهذه الدعوة، ووجه بدوره الدعوة إلى رئيس الوزراء الأثيوبي لحضور مؤتمر الاقتصاد المصري في شرم الشيخ المقرر عقده خلال شهر مارس القادم.

 

 

 

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى