الأخبار

إلغاء «ازدراء الأديان» أمام «التشريعية»

61

 

 

 

 قرر مجلس النواب إدراج مشروع قانون مقدم من عدد من أعضائه لإلغاء المادة الخاصة بازدراء الأديان من قانون العقوبات، للمناقشة أمام اللجنة التشريعية بالبرلمان، وقالت مصادر إن هذا المشروع يواجه اعتراضات بعض النواب، فيما أجمع عدد من علماء الأزهر على رفضهم إلغاء العقوبة، مؤكدين أن إلغاءها يفتح نار الفتنة الطائفية.

وقال الدكتور محمود مهنا، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن إلغاء تهمة ازدراء الأديان دعوة ظالمة، لأن الأديان السماوية مقدسة ولا بد من الحفاظ عليها واحترامها، وأضاف لـ«الوطن»: «هذه جريمة تحدث فى مصر التى هى بلد الإسلام والأزهر، وإذا وافق البرلمان على إلغاء تلك العقوبة، فليتحمل أعضاؤه تبعات ذلك»، وتابع: «من يقول إن العقوبة موجهة لأصحاب الفكر والمبدعين فهو مخطئ، خصوصاً أن من يخرب فى الدين ليس صاحب رأى ولا تندرج أفكاره تحت حرية الرأى والتعبير، كما أن الحرية يجب أن تكون منضبطة ولا تضر بالغير وليست مطلقة».

وقال الدكتور عبدالمنعم فؤاد، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إن الأزهر سيرفض إلغاء تلك المادة، لأن ذلك سيفتح الباب للفتنة الطائفية.

فى المقابل، وصفت النائبة الدكتورة آمنة نصير، مادة ازدراء الأديان بـ«السالبة لحرية المواطنين»، مؤكدة أن الحوار يجب أن يقابل بالحوار وليس بالسجن.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى