الأخبار

سيدات مسلمات دوّن أسماءهن فى كتب التاريخ

60

نساء كُثر كسرن القاعدة وغيّرن المتعارف عليه في تقاليد العالم، بعدما استطعن تحقيق نجاحات وشهرة عالمية تحدثت عنها كل وسائل الإعلام، فلم يعد الأمر كما هو فى الماضى بعد شغل عدد كبير من السيدات مناصب قيادية حول العالم شملت مختلف المجالات، كان اخرها فوز موحتيريم آراس، النائبة عن حزب الخضر الألمانى في برلمان ولاية بادن فورتمبرج أمس الأربعاء، بأغلبية رئيسة لبرلمان الولاية.

ولدت آراس عام 1966، في إحدى قرى الأناضول بتركيا وهاجرت مع والديها لألمانيا عام 1978، وهي تنتمى إلى الطائفة العلوية.

وحصلت صاحبة الخمسين عام، على 96 صوتا مؤيدا مقابل 39 صوتا رافضا لانتخابها رئيسة للبرلمان، فيما امتنع 3 نواب عن التصويت فى منافسة شرسة مع اربعة اخرين.

وبذلك تكون الخبيرة المالية آراس أول مسلمة تترأس برلمان هذه الولاية الصناعية الواقعة جنوب ألمانيا.

يأتي انتخاب مسلمة على رأس برلمان ولاية بادن فورتمبرج كرسالة على الاندماج السياسي للألمان ذوي الخلفية الأجنبية، حيث لم يسبق من قبل أن ترأس البرلمان رجل أو امرأة بخلفية أجنبية.

أمل القبيسي.. “أول امرأة ترأس برلمانًا عربيًا”

“أمل القبيسي” سيدة كتبت سطرًا جديدًا في تاريخ المرأة مع المناصب الهامة، حيث فازت الإماراتية، برئاسة المجلس الوطني الاتحادي البرلمان بالتذكية، واعتبرت بذلك أول سيدة في الوطن العربي تتولى رئاسة البرلمان.

حصلت “القبيسي” على الدكتوراه من المملكة المتحدة عام 2000، وسجلت أول فوز نسائي في الانتخابات المحلية التي أجريت للمرة الأولى في الإمارات، واحتلت المرتبة الثالثة بين الفائزين الأربعة عام 2012.

ولم يكن المنصب الأولى الذي تحصل عليه “القبيسي”، فكانت عضو المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، وقتما كانت عضوة في هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة الإمارات قسم الهندسة المعمارية لمدة 6 سنوات.

علاوة على ذلك فإن “القبيسي” عضو في العديد من المنظمات العالمية المعروفة في مجال الهندسة، والحفاظ على التراث والآثار والمباني التاريخية، مثل مركز التراث العالمي، والمجلس الدولي للآثار والمواقع الأثرية.

فايزة أبو النجا.. “سيدة المناصب الأولى”

دبلوماسيتها أهلتها لكسب ثقة أنظمة الدولة على مدار ما يقرب من أربعين عام، حتى احتلت المركز الـ19 في قائمة مجلة “فورين بوليسي” لأقوى 25 امرأة في العالم، إنها المصرية فايزة أبو النجا، التى تقلدت مناصب رفيعة، ومنها نائب مساعد وزير الخارجية للعلاقات الإفريقية الثنائية، وباتت مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جينيف، واختيرت كأول سيدة تتولى وزارة التعاون الدولي في 2001.

فرض اسمها نفسه ليبقى متداولا في حقب ثلاثة رؤساء بحكومات ووزارات مختلفة، ليستقر بها الأمر إلى تعيينها مستشارا للرئيس عبد الفتاح السيسي لشؤون الأمن القومي، كأول سيدة تشغل هذا المنصب بعد خلوه لمدة 41 عاما.

عهود الرومي.. وزيرة السعادة

حظي التمثيل النسوي في التشكيل الحكومي الجديد لدولة الإمارات العربية المتحدة ببصمة مميزة من خلال عمل وزارة للسعادة، كأول وزارة من نوعها على مستوى  دول العالم، وعينت على رأسها عهود الرومي، لتكون أول وزيرة دولة للسعادة.

لبنى بنت خالد القاسمي.. “أول وزيرة في الإمارات”

تضمن التعديل الحكومي لعام 2016 تعيين لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح، والتي كانت أول امرأة تفتح باب تقلد النساء للمناصب الوزارية سنة 2004.

شما المزروعي.. “الوزيرة الشابة”

نصبت دولة الامارات الشقيقة ابنة الـ22 ربيعاً شما المزروعي كوزيرة دولة لشؤون الشباب لتكون أصغر وزيرة في الإمارات.

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى