الأخبار

مباحثات هامة لوزير الخارجية

88

يجرى وزير الخارجية نبيل فهمى جلسة مباحثات هامة اليوم الثلاثاء فى العاصمة الروسية موسكو مع سكرتير عام مجلس الأمن القومى كولاى باترشيف، وذلك على هامش زيارة وزير الخارجية الحالية لروسيا.

ومن المنتظر أن تتناول المباحثات سبل دفع العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا الاتحادية فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، فضلاً عن مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وفى مقدمتها القضية الفلسطينية وتطورات الأزمة السورية.

وكان نبيل فهمى قد عقد جلسة مباحثات هامة اليوم مع وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، تواصلت على غداء عمل أقامه لافروف تكريما للسيد نبيل فهمى وحضره هشام زعزوع وزير السياحة الذى يزور روسيا حاليا.

وأكد وزير الخارجية نبيل فهمى- فى مؤتمر صحفى مشترك مع لافروف عقب المباحثات- أنه تم بحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، موضحا أن هناك عددا من المجالات سيتم التركيز عليها ثنائيا وخاصة المكون التجارى وتعزيز المجالات القائمة مرحبا بالسياح الروس فى مصر خاصة فى مناطق البحر الأحمر والغردقة.

وقال فهمى إنه يرحب كذلك دوما بوزير الخارجية لافروف فى مصر مؤكدا على أهمية وجود تعاون أكبر بين الجانبين، موجها الشكر لنظيره الروسى على موقف موسكو الواضح والمنطقى من الوضع فى مصر والمنطقة، مشيرا إلى أن زيارته إلى موسكو هى الأولى خارج العالم العربى على الصعيد الثنائى.

وفيما يخص سوريا، قال وزير الخارجية إن مصر تدعم عملية جنيف 2 وتعمل على المساعدة فى نجاحها، وأنها ستعمل مع كافة الأطراف الإقليمية لتشجيعهم على اتخاذ مواقف تجاه عقد مؤتمر جنيف 2 وتأكيد أن كافة المشاركين فى المؤتمر يقومون بذلك بطريقة بناءة.. مشيرا إلى أن مصر تستضيف الائتلاف الوطنى السورى كما أنها على اتصال بالأطراف الأخرى فى المعارضة.

وأكد وزير الخارجية أنه فى ضوء أهمية موضوع الأسلحة الكيمائية فإننا نأمل أن يتم الوفاء بتنفيذ التعهدات بشكل ملائم، وأن تكون خطوة تجاه خلق منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل فى الشرق الأوسط والتعامل مع هذه الأسلحة عالميا أيضا.

وفيما يخص عملية السلام وآفاق التنسيق المصرى الروسى بشأنها رغم الزخم الذى يفرضه الملف السورى، أشار وزير الخارجية إلى أن رام الله كانت فى مقدمة جولاته الخارجية للقاء الفلسطينى محمود عباس أبو مازن فقد كانت هذه رسالة لكل من الفلسطينيين والعالم أن مصر ستكون فعاله فى عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل مؤكدا أنه يدعم، مثل وزير الخارجية الروسى، الجهود التى تقوم بها الولايات المتحدة لاستئناف المباحثات المباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل.

 

 اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى