الأخبار

بعد دعوة الرئيس.. ما هى مشتقات بلازما الدم ودورها فى علاج الأمراض المميتة؟

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى من جديد بأهمية وضرورة الانتهاء من مشروع تصنيع مشتقات البلازما، باعتباره مشروع استراتيجى لمكافحة الأمراض الفتاكة، وتقليل نسب المصابين بأمراض الدم المُميتة.

ويعتبر مصطلح مشتقات بلازما الدم خاصًا للغاية، كما أنه غريب بنسبة كبيرة على الكثيرين، لذا نحاول فى السطور التالية توضيح المصطلح، ودور تلك المشتقات فى علاج الأمراض الخطيرة التى تُصيب تركيبة الدم فى جسم الإنسان.

ما هى “بلازما الدم”؟

بلازما الدم هى إحدى مكونات الدم، عبارة عن مادة سائلة شفافة تميل إلى الإصفرار، وتشكل حوالى 55% من إجمالى حجم الدم فى جسم الإنسان، ولها دور مهم فى انتقال الماء والأملاح والمواد الغذائية، مثل السكريات والفيتامينات والهرمونات وغيرها.بلازما الدم

أهمية طبية وصحية

استخدام مشتقات البلازما فى علاج أمراض الدم عملية معقدة للغاية، إذ تتم تجزئة البلازما إلى مكوناتها لغرض استعمال تلك المكونات حسب الحاجة إليها.

ومن بين تلك المكونات المهمة والحيوية، محلول الألبومين “Albumin solution” الذى يتم الحصول عليه عن طريق تجزئة كمية كبيرة من البلازما المُجمعة، ويُستخدم محلول الألبومين لعلاج حالات نقص بروتينات الدم، ونقص حجم الدم الناتج عن الحروق، وكذلك التهاب البنكرياس، وأيضًا علاج حالات الفشل الكبدى الحاد والمزمن.

ويعتبر ما يسمى بـ”الراسب البارد “Cryoprecipitate”، من بين المشتقات أيضًا، وهو الجزء البارد غير الذائب من البلازما، الذى يتم الحصول عليه بواسطة الطرد المركزى، بعد إتمام عملية تميع البلازما الطازجة المجمدة فى درجة حرارة من 1 إلى 6 درجات مئوية، ويستعمل هذا الراسب فى علاج “الهيموفيليا”، وبعض الاعتلالات الوظيفية للصفائح الدموية.

المشروع وفكرته

فى 2009 أثناء انعقاد مؤتمر الجمعية الدولية لنقل الدم “16”، أعلنت شركة “فاريفارما” أنها تفكر فى إنشاء مصنع لتصنيع مشتقات بلازما الدم فى مصر، بتكلفة نحو 100 مليون يورو، ويقام بمنطقة برج العرب الصناعية.

وقال المجتمعون، وقتها، إن المشروع يمثل عودة جديدة لهذه الصناعة إلى مصر، حيث كان هناك مصنع لتصنيع مشتقات بلازما الدم أوائل الألفية الجديدة.

وبمرور الأيام، ظل الحلم فى البال، خُصوصًا بعد إقدام دول عربية أخرى على إنشاء نفس المشروع، تحديدًا السعودية والإمارات، بينما كانت إيران فى تلك الفترة تخطو خطوات جبارة فى مجال تصنيع مشتقات بلازما الدم.

الخطوات الجادة لإنشاء المشروع فى مصر كانت فى يناير 2018، عندما أعلنت وزارة الصحة عن إنشائها مصنع البلازما و”مشتقات الدم”، وقالت وقتها إنه المصنع الأول فى مصر، والأكبر فى إفريقيا، الذى يُنشأ لغرض تصنيع مشتقات البلازما، حيث من المتوقع أن يغطى المصنع جميع الاحتياجات المحلية التى تعانى من نقصٍ حادٍ فى عدد من المشتقات تلك.بلازما الدم

أهمية استراتيجية

وستكون طاقة مصنع مشتقات البلازما الإنتاجية أكثر من 33 مُستحضرًا، وتسهم فى صناعة أدوية خاصة بمرض الكبد الوبائى والإيدز والهيموفيليا.

مشروع تصنيع مشتقات البلازما قرار يحمل رؤية مستقبلية استراتيجية، لأن مصر كانت تعانى من وجود نقص كبير فى مشتقات الدم، وتستورد كميات كبيرة جدًا من الخارج، ما كان يكلف الدولة عملة صعبة، والشركات فى الخارج تتحكم وتستغل الموقف، وسيسهم إنشاء مصنع المشتقات فى سد العجز وسيلبى احتياجات السوق المحلية.

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى