الأخبار

قدامك «فيس بوك»: يا خيانة.. يا طلاق

 

129

 

إذا قررت تغيير حالتك الاجتماعية من «خاطب» أو «متزوج» إلى «عازب» أو «مطلق» على «فيس بوك»، ستفاجأ برسالة «إن هذا التغيير لن يظهر لأصدقائك».. ربما يكون هذا شعوراً بالذنب من قبل القائمين على الموقع، بعد التأكد من أن الموقع مسئول عن الكثير من حالات الطلاق فى العالم.

أكدت الدراسة التى أجراها مكتب المحامين البريطانيين، أن ثلثى حالات الطلاق فى العالم سببها «فيس بوك». أجريت الدراسة على 200 حالة، منها 66 حالة ذكر فيها اسم «فيس بوك»، موضحة أن ظهور كلمة «عازب» أو «مطلق» على الموقع تشجع على العلاقات المنحرفة.

ربما انتقل «فيس بوك» من مجرد موقع للتواصل الاجتماعى، إلى دلائل تستخدم فى المحاكم لإثبات الخيانة وطلب الطلاق. فلم يكتف رواد الموقع بالعلاقات الشرعية، بل طوروه ليكون وسيلة للتواصل مع العشاق القدامى أيضاً. «إذا ذهبت زوجتك إلى النوم فى وقت متأخر بعد قضاء ساعات على «فيس بوك»، أو إذا لاحظت أنها أكثر تركيزاً مع «تويتر» عنك، إذن هناك توابع لا تحمد عقباها»، هكذا علقت مجلة «تايم» الأمريكية على الدراسة التى أجرتها جامعة بوسطن الأمريكية، التى أكدت أن 32% من مستخدمى «فيس بوك» يفكرون فى هجر شريك الحياة.

وفى دراسة أخرى أجرتها صحيفة «الكمبيوتر وسلوك الأشخاص»، فى عام 2014، ثبت أن هناك علاقة طردية تربط بين عدد مستخدمى الموقع وعدم الرضا فى الحياة الزوجية وعدد حالات الطلاق. «لا نعلم ما إذا كان استخدام «فيس بوك» هو سبب زيادة حالات الطلاق أم زيادة رواد الموقع جاء نتيجة لزيادة حالات الانفصال» هكذا علق أحد الباحثين على الدراسة، وهذا ما رأته أيضاً مجلة «التايم» الأمريكية التى أكدت أن من يريد أن يخون سوف يخون سواء باستخدام «فيس بوك» أو غيره، الموقع يسهل فقط اكتشاف الأمر.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى