الأخبار

التعليم في المملكة المتحدة ومصر يتشابه إلى حد كبير

 

83

 

قال هان كليف، خبير بريطاني والممثل عن مجلس هافكي البريطاني، إن التعليم العالي في بريطانيا له نظم معينة، وإن عمله في المجلس العالي للتمويل بوزارة التعليم العالي “هافكي” يؤول إلى تنظيم التعليم العالي في البلاد، موضحا أن “نظم التعليم في مصر وبريطانيا متقاربة ومتشابهة إلى حد كبير، فيوجد التعليم الأساسي “الإجباري” ثم الإعدادي فالثانوية والجامعة عقب ذلك”.

وأضاف “كليف”، إبان مؤتمر افتتاح ورشات عمل الوفد البريطاني في مصر، أنه “يأمل أن يكون جزءًا من الإسهام في التعاون البريطاني المصري حتى لو صغير، خاصة أن الجامعات في بريطانيا لديها مهام خاصة، فبعد 1990 هناك جامعات أخذت طابع التخصص التكنولوجي، وهناك الخاصة بالأبحاث، فكل جامعة لها ما يميزها عن غيرها في البلاد، وتتبادل المعرفة فيما بعضهم البعض”.

وأشار الممثل عن مجلس هافكي البريطاني إلى أن “القطاع الأكبر في تمويل التعليم العالي العام من جانب الحكومة، فيما يعمل القطاع الخاص على التوسع في البلاد، فنسبته الحالية صغيرة في التمويل، فيما تعمل هافكي على تمويل الجامعات، فهى تساهم بنسبة 16% من البحوث في مستوى العالم، والتي تصبح مراجع عالمية”.

ونوه إلى أن “الجامعات البريطانية لديها تصنيفات على مستوى العالم، في قوة استقلالياتها ومصداقياتها، فالاستقلال والمحاسبية سلاحا التعليم العالي في مصر، وذلك عبر التوازن فيما بينهما”.

وأكد أن “التمويل مهم ولكنه لا يقضي على استقلالية الجامعات، فقد زادت الرسوم التي يدفعها الطلاب في السنوات القليلة الماضية، لذلك هافكي ليست الجهة الوحيدة، فنحن نريد أن ننظم التمويل، وليس التمويل فقط، فهناك نسبة 12% من نسبة التمويل المدفوعة من الطلاب القادمين من الخارج للتعلم في بريطانيا”.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى