الأخبار

إضافة 700 عربة سكة حديد مكيفة

 

95

 

قال اللواء سعد الجيوشي، وزير النقل، إن الوزارة قامت بتشكيل فريق عمل مكون من 52 عضوا، 30 منهم من خارج قيادات الوزارة فى جميع التخصصات بقطاع النقل، وقامت بدراسة الحلول المستدامة للقطاع لتطويره خلال فترة عمل استمرت 3 شهور ونصف.

أشار خلال كلمته بمؤتمر “بناة مصر”، إلى أن الدولة علي مدار الـ30 عام الماضى كانت تغفل الاهتمام بقطاع النقل وإجراء الصيانة التى يتطلبها القطاع وخاصة بهيئة السكك الحديدية.

أوضح الوزير أن النقل النهري علي مدار الثلاثين عام الماضية ،كان يقوم بنقل 25% من البضائع واصبح الان ينقل نحو 0.3%، بجانب السكك الحديدية، والتى كان يعتمد عليها 30% من الركاب و20% من البضائع أصبح يعتمد عليها حاليا نحو 2% الي 3% فقط من الركاب بصورة تدل علي عدم تفضيلها من قبل الافراد.

وتابع أدت كل هذه المشاكل أدت الى حدوث العديد من الحوادث خلال الفترة الماضية، ففى مجال السكك الحديدية يحدث 1400 حادثة سنويا بالإضافة الى موتى ضحايا الطرق، كما أن فى مجال النقل النهري يوجد اكثر من 200 ألف عائمة غير مرخصه ولا يوجد سوي 2000 منهم يحملون تراخيض.

أشار الى أن وزارة النقل ستتجه للاستثمار خلال الفترة المقبلة ، وقامت باجراء مقابلات مع نحو 40 سفير والذين أكدوا ان مصر تمتلك فرص واعدة للاستثمار خلال الفترة الحالية ،ولكن هناك عدد من الاجراءات البيرقراطية التى تحد من الفرص الاستثمارية والتى تعمل الحكومة علي حلها فى الوقت الحالي.

أوضح الجيوشى أن هناك نحو 14 شركة تعمل فى قطاع النقل تم تحرير 9 شركات منهم من تبعية هيئة السكك الحديدية لتكون مستقلة وغير تابعة للسكك الحديدية ، مضيفا ان هناك بعض الشركات كانت مصروفاتها تصل الي 80 مليون جنيه وتحقق 11 مليون حنيه فقط ايرادات.

أشار الي أن الوزارة تستهدف التوسع فى مجال التعليم والتدريب بالتعاون مع الجامعات الفرنسية والالمانية لعمل شركات والاستفادة منهم فى مجال التدريب.

تابع أن الوزارة تستهدف هذا العام رفع كفاءة اسطول مكون من 3200 عربية ركاب بجانب 10.650 عربية بضائع والاهتمام بنظافة القطارات، بجانب ادخال 700 عربية مكيفة درجة ثالثة خلال النصف الثانى من 2016.

أضاف أن الوزارة رصدت 112 مليار جنيه لتطوير الهيئة القومية للسكك الحديدية خلال الفترة من 2015 ختى 2030.

وبخصوص النقل النهرى، أكد الجيوشي أن الوازرة ستطلق خدمة تاكسي النيل بجانب اعتزام الوزارة توقيع برتوكول تعاون مع هيئة قناة السويس لتصنيع اول 50 معدية.

وبخصوص شبكة الطرق، أكد أن الوزارة تسير فى خطة المشروع القومى للطرق، وبالنسبة لمترو الانفاق أوضح ان الوزارة تعاقدت مع اليابان علي الخط الخامس للمترو وتسعى للتعاقد مع الصين علي الخط السادس.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى