الأخبار

المطالبة بتحقيق دولي في مقتل جرادات

9

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس “ان الجانب الفلسطيني بانتظار تحقيق طبي دولي لمعرفة كيفية اغتيال الأسير عرفات جرادات في سجون الاحتلال”، مضيفا “إن الطب الشرعي الفلسطيني أكد أن جرادات استشهد نتيجة التعذيب.. ونحن بانتظار لجنة التحقيق الدولية”.

 

وأشار عباس يوم 26 فبراير/شباط الى انه “نحن نواجه تصعيدا إسرائيليا غير مسبوق في مواجهة الشباب والأطفال المحتجين على جملة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وممارسات المستوطنين، خاصة ضد الأسرى”.

 

وفي سياق حديثه عن قضية الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية قال “إن الأسرى الذين امتنعوا عن الطعام والشراب احتجاجا على احتجازهم غير الشرعي، كثير منهم أفرج عنهم وذهبوا إلى بيوتهم، ولكن لا ندري ما هي الأسباب الأمنية الخطيرة التي ارتكبوها حتى يعاد اعتقالهم مرة أخرى”.

 

وشدد الرئيس على ان هناك اتفاقا مع الجانب الإسرائيلي على إطلاق سراح الأسرى المعتقلين قبل أوسلو، وكذلك هناك اتفاق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أيهود أولمرت. وأضاف “كل هذه الأمور تجعل الوضع صعبا للغاية، ولكن الذي يصعد ويوتر هو الحكومة الإسرائيلية التي تواجه الشباب لأول مرة منذ فترة بالرصاص الحي، ثم يقولون نناشد السلطة الفلسطينية أن تضبط النفس وتمنع المظاهرات”.

 

وتابع “هذه المظاهرات تأتي ردا على الاعتداءات، فإذا لم تحصل اعتداءات واستمرار احتجاز الأسرى فلا داعي للمظاهرات، وإذا توقفت سيول المستوطنين من الذهاب إلى القرى وحرق المزروعات وحرق الممتلكات وقتل الناس، فلا أحد يعتدي عليهم”.

 

وكان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، قال إنه نقل طلبا رسميا من الرئيس محمود عباس للسكرتير العام للأمم المتحدة لتشكيل لجنة تحقيق دولية حول استشهاد الأسير عرفات جرادات، وإنه قام بذلك أثناء لقائه مع مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة روبرت سيري.

روسيا اليوم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى