الأخبار

الحكومة تحيل «قانون الكهرباء» الجديد لـ«مجلس الدولة»

70

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، عن إحالة مشروع قانون الكهرباء الجديد إلى مجلس الدولة لمراجعته، وتوقع التصديق عليه من رئاسة الجمهورية قبل المؤتمر الاقتصادى المقرر فى شرم الشيخ، فيما أعلنت الوزارة إصلاح الأعطال فى الصعيد، وتواصل انقطاع التيار فى عدد من المحافظات.

قال وزير الكهرباء لـ«المصرى اليوم»: «القانون الجديد يستهدف فتح الباب أمام المستثمرين وتحديد واجباتهم وحقوقهم مسبقاً، والوزارة ستطرح خلال المؤتمر محطات تعمل بالفحم، والطاقة التقليدية، ومشروعات للطاقة المتجددة، إضافة إلى مشروع لضخ وتخزين المياه لتوليد الكهرباء».

وأرجعت الوزارة انقطاع التيار فى محافظات وسط وجنوب الصعيد، خلال اليومين الماضيين، إلى استكمال إصلاح عطل ناتج عن قطع موصل الطرف الأرضى لخط جهد عالٍ فى سمالوط بعد ظهر الجمعة.

وذكرت الوزارة، فى بيان السبت، أن إصلاح العطل تطلب تخفيف الأحمال فى مصر الوسطى والعليا بقيم تقدر بـ800 ميجاوات، وأكدت انتهاء الأزمة.

وكشف البيان عن خروج وحدات توليد بقدرات 2500 ميجاوات بمحطات الكريمات وأبوقير والوليدية، وفصل أحمال عن مناطق فى المنيا وأسيوط وسفاجا والغردقة، وتخفيف أحمال بقدرة 1400ميجاوات الجمعة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه شركة كهرباء قنا قطع التيار عن بعض مراكز المحافظة بسبب صيانة المحطات، وأخطرت المستشفيات والسنترالات والمخابز ومكاتب البريد بقطع التيار لتمكينها من توفير بدائل أثناء قطع التيار.

وفى المنوفية، سيطرت حالة من الغضب على الأهالى بسبب انقطاع التيار لمدد وصلت إلى 4 ساعات، وشهد معظم قرى مراكز الباجور وتلا ومنوف وأشمون وشبين الكوم حالة من الظلام. وطالب الأهالى الحكومة بـ«حل جذرى للأزمة»، وتوقعوا تزايد انقطاع التيار خلال فصل الصيف.

وفى المنيا، سادت حالة من الغضب بين أهالى المنيا الجديدة ومركزى ملوى وأبوقرقاص بسبب انقطاع الكهرباء والمياه، السبت والجمعة، وأصدرت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بياناً نفت خلاله مسؤوليتها عن قطع المياه، وأرجعت الأزمة إلى انقطاع الكهرباء عن المحافظة.

المصري اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى