الأخبار

هدم منزل “المهندس” التاريخى بالدرب الأحمر..

35
قال محمد فوزى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية، إن حى وسط القاهرة قام اليوم، الخميس، بتنفيذ قرار إزالة لمنزل مجاور لبيت الرزاز الأثرى، ما قد يشكل خطورة على المنزل الأثرى، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة لمتابعة أعمال الهدم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على المنزل الأثرى “بيت الرزاز”.

ومن جانبه، أكد أحمد طه، مفتش آثار بالجمالية، انهيار منزل “المهندس” بسوق السلاح فى منطقة الدرب الأحمر، المملوك لعائلة الفنان الراحل فؤاد المهندس، والمتاخم لبيت الرزاز الأثرى، مشيرا إلى أن بيت المهندس صادر له قرار إزالة من حى وسط القاهرة، نتيجة تخريب مالكه الحالى له منذ ما يقرب من عام لإنشاء برج سكنى بدلا منه، مشيرا إلى أن الحى قام اليوم بتنفيذ قرار الإزالة.

وقال طه، فى تصريحات خاصة، إن المالك الجديد لبيت المهندس قام على مدار العام الماضى بعمل كل أعمال التخريب الممكنة لهدم المنزل، وهذا يهدر حقا للدولة بسبب هدم تراث القاهرة المعمارى، لافتا إلى أنه كانت هناك طرق كثيرة من الممكن إجراؤها للحفاظ على المنزل.

وأضاف أن المنزل يعود لعصر محمد على لكنه مبن في الأصل في العصر المملوكى كما هو حال أغلب البيوت التاريخية بالقاهرة، وهو متاخم لبيت الرزاز الأثرى، مشيرا إلى أن هدمه يشكل خطورة أيضا على البيت الأثرى.

 

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى