الأخبار

«التحرير» ترصد أبرز تعليقات السياسيين على «عاصفة الحزم»

183

 

 

شنت المملكة العربية السعودية، في الساعات الأولى من فجر الخميس، هجومًا على المجال الجوي اليمني ومطار صنعاء، ودمرت مخازن أسلحة وقواعد عسكرية وجوية بصنعاء، وأصابت الضربة معاقل الحوثيين، كما تسببت في أول ساعاتها في انهيار مفاجئ في معظم المواقع الإلكترونية التابعة للحوثيين، مع أنباء عن إصابة رئيس اللجنة الثورية للحوثيين محمد علي الحوثي، ومقتل عبد الخالق الحوثي ويوسف المداني ويوسف الفيشي، وأنباء لم تؤكد حتى الآن عن مقتل زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي بعد ضرب منزله.

وقد لاقت الضربات الجوية التي يقوم بها التحالف العربي على مواقع الانقلابيين الحوثيين في اليمن، ردودًا مؤيدة سريعة من عدة أطراف عربية ودولية.

من جانبه، أعلن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، دعمه العملية وتقديم الدعم اللوجستي والعسكري والاتصال الوثيق بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بحسب متحدثة باسم البيت الأبيض.

ومن عدن، أشاد محمد مارم، مدير مكتب الرئيس منصور عبد ربه هادي، بعملية التحالف ، مشيرًا إلى أنها استعادت تصميم الشعب على قتال الحوثيين، ونقل شكر هادي لكافة الدول المشاركة في العملية.

وقال سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، إن قرار الملك السعودي بضرب الانقلابيين في اليمن قرار قوي وشجاع.

فيما أكد الائتلاف السوري المعارض تأييده لعملية “عاصفة الحزم”، وأكد دعم شرعية الرئيس هادي في اليمن.

وفي بيان رسمي لها، أعلنت وزارة الخارجية المصرية دعمها السياسي والعسكري للعملية انطلاقًا من مسؤولياتها التاريخية تجاه الأمن القومي العربي، وأمن منطقة الخليج العربي.

الجامعة العربية تعلن تأييدها التام لـ”عاصفة الحزم”

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، تأييد الجامعة لعملية “عاصفة الحزم” التي وجهتها السعودية للحوثيين في اليمن‭‭ ‬‬بمشاركة عدد من الدول العربية، اليوم الخميس، وأعلنت الجامعة العربية “دعمها الكامل” للعملية العسكرية.

وقال في كلمة في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب بمدينة شرم الشيخ،: إنه يعلن “التأييد التام لـ”عاصفة الحزم”، وهي عملية ضد أهداف محددة ضد جماعة الحوثيين الانقلابية”، مضيفًا أن العملية جاءت بعد رفض الانقلابيين للمبادرة الخليجية، وهي تستند إلى معاهدة الدفاع العربية المشتركة.

إيران تدين

في المقابل، بدت ردود فعل المحور الإيراني باهتة نسبة لحجم الضربات، مواقع إلكترونية إيرانية أو مقربة منها سمت عملية “عاصفة الحزم” بالاعتداء السعودي على اليمن.

وأدانت الخارجية الإيرانية الضربات الجوية التي استهدفت الانقلابيين الحوثيين ضمن عملية “عاصفة الحزم”، فيما وصفت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية العملية العسكرية التي يقوم بها ائتلاف دعم الشرعية في اليمن بأنها اعتداءات مدعومة من الولايات المتحدة، هذا وأعلنت واشنطن ودول عربية عدة دعمها العملية.

هاشتاج “عاصفة الحزم” الأول عربيًا والثاني عالميًا على تويتر

دشن نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاشتاج بعنوان “#عاصفة_الحزم”، بعد إعلان المملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج قصف مواقع الحوثيين في اليمن.

ولاقى الهاشتاج تفاعلاً كبيرًا من قبل النشطاء، حيث حصل على المركز الأول في قائمة تويتر للهاشتاجات الأكثر تداولاً في الدول العربية، والمركز الثاني عالميًا.

وحول أبرز ردود أفعال السياسيين والمشاهير بالقاهرة، نرصد أبرزها في السطور التالية….

بكار: عاصفة الحزم أول ردود فعل العرب على “السايكس بيكو” الإيرانية

قال نادر بكار مساعد رئيس حزب النور، إن عاصفة الحزم التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد مواقع الحوثيين في اليمن هي أولى ردود فعل العرب على “السايكس بيكو” الإيراني.

وأضاف بكار في تغريدة له عبر “تويتر”، “عاصفة الحزم هي أولى ردود فعل العرب على “السايكس بيكو” الإيراني..التزام القاهرة مع حلفها المشرقي سيعيد ترتيب حساب القوى في المنطقة”.

عمرو موسى يجدد مطالبته بمنظومة جديدة للأمن الإقليمي

أصدر المكتب الإعلامي، لعمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، بيانًا للتعليق على عملية “عاصفة الحزم”، وأكد البيان أن الموقف العربي المشترك الذي تتبدى مظاهره اليوم هو دليل على ارتقاء المجموعة العربية إلى مستوى المسئولية في مواجهة تمدد الأخطار المهددة للأمن العربي القومي والإقليمي، والتي تنذر بإطلاق حروب أهلية وتفتيت الدول العربية؛ وأن التهديدات للكيان العربي التى تزايدت فى السنوات الماضية لم يكن لها رادع حتى تغلغلت فى مختلف أنحائه.

وأضاف البيان: “وأن زرع “الفوضى المدمرة” التي ترعاها تنظيمات إرهابية ومصالح إقليمية ودولية مناوئة لا يدفع ثمنها إلا الوطن العربي والشعوب العربية التي قاست وازدادت معاناتها على مدى السنوات المنصرمة”.

وذكَّر البيان بمطالبة عمرو موسى بمنظومة جديدة للأمن الإقليمى في المنطقة، وأن الأمن بمفهومه العسكري والسياسي لا ينفصم عن مفهومه الاقتصادي والاجتماعي والتنموي،  ونقل البيان تأييد عمرو موسى للتحرك العربي الإقليمي الواسع لإنقاذ الشعب اليمني من آتون حرب أهلية مستعرة لم تكن لتنطفئ قبل أن تأتي على اليمن كله.

ياسر برهامي: التدخل المصري في اليمن ضرورة لمواجهة التوغل الشيعي

قال ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، إن التدخل المصري في اليمن أصبح ضرورة لمواجهة ما وصفه بالتوغل الشيعي الذي وصل إلى حدود إجرامية، كما حذر من أن المخططات الإيرانية ضد مصر لن تقف عند حدود معينة، مشددًا على ضرورة أن تقوم مصر بدورها فى هذا الأمر.

وأضاف برهامي في تصريحات صحفية، “أرى أنه للأسف أصبح التدخل المصري في اليمن ضرورة لابد منها لمواجهة الخطر الشيعي والتوغل الذي وصل إلى حدود إجرامية، فهناك خطر شيعي يهدد المنطقة، وإيران تدعم الحوثيين لأنهم شيعة”.


نجيب ساويرس: قربت أكفر من عروبتى من اللي شايفه

استنكر رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، ما تفعله إيران داخل الدول العربية، ومساعيها للسيطرة على دول المنطقة من خلال دعم الشيعة.

وقال ساويرس، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”،: “برافو إيران: استولوا على العراق واليمن ولبنان وحافظوا على نظامهم فى سوريا.. ولسه بعد اتفاقهم مع أمريكا البقية تأتي! خلينا نايمين”.

وأضاف: “لو فينا أمل يا عرب لازم موقف لمؤتمر القمة في شرم الشيخ مما يحدث في اليمن وليبيا والعراق وسوريا، وداعش والقاعدة وإخوانهم”، مختتمًا حديثه قائلًا: “حبيت أغنية “عربي أنا” ليوري مرقدي.. لكن قربت أكفر من عروبتي من اللي شايفه”.

بكري: «عاصفة الحزم» بداية الصحوة العربية

اعتبر الإعلامي مصطفى بكري، اليوم الخميس، أن الحملة العسكرية “عاصفة الحزم” بداية الصحوة الحقيقية لمواجهة الفوضى العارمة، التي تسود الوطن العربي، من أجل تفتيته على أساس ديني وعرقي.

وقال بكري، خلال برنامج “أسرار وحقائق”، المذاع على قناة صدى البلد: “التدخل العربي المشترك لا يجب أن يقتصر على اليمن فقط، بل يجب أن يمتد إلى الدول العربية الأخرى التي تعاني الفوضى كسوريا وليبيا”

 

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى