الأخبار

منظم لضربات القلب لعلاج اضطراب النبضات عند الأجنة

102

 

في سبق علمي هو الأول من نوعه، نجح فريق من العلماء الأمريكيين في تصميم منظم ضربات القلب دقيق يتم زرعه في قلب الأجنة التي تعاني من ما يعرف “بإحضار القلب” وهو عبارة عن اضطراب في النظام الكهربائي للقلب يعمل على اضطراب

دقة نبضات القلب من حيث سرعتها، وهو ما قد يتسبب في أمراض الشريان التاجي التي تصيب الأوعية الدموية للقلب والذبحة الصدرية والنوبات القلبية .

وقد حصل منظم ضربات القلب الدقيق على موافقة إدارة الأغذية والدواء الأمريكية، على بدء استخدامه على الإنسان، لتنشر النتائج البحثية فى العدد الأخير من دورية “إيقاع القلب” على الإنترنت .

وقد لاحظت الدراسة التي أجريت من قبل الفريق البحثي التابع لمستشفى الأطفال في لوس انجلوس بالتعاون مع جامعة “كاليفورنيا” فى معرض اختباراتها ما قبل السريرية، تحسن ملموس في كفاءة قلوب الأجنة، حيث من المتوقع أن يتم استخدام الجهاز بين البشر في المستقبل القريب.

وقال “جيرالد لوب” أستاذ الهندسة الوراثية في جامعة جنوب كاليفورنيا “بناء على خبرتنا في استخدام تقنيات التصنيع الدقيق لخلق الأجهزة الطبية الحيوية، قمنا بتطوير جهاز تنظيم ضربات القلب الصغير بما يكفي للإقامة بالكامل داخل الجنين”.

وأوضح الباحثون أنه مع كل نبضة من القلب المعافى، تنتقل إشارة كهربائية من الغرف العلوية إلى السفلى من القلب، ولما كانت هذه الإشارات ناجمة عن ضخ القلب للدم، فإن إحصار القلب، هو عيب فى النظام الكهربائي للقلب ينشأ عند الأجنة ، ويبطىء كثيرا

معدل ضربات القلب وقدرته على ضخ الدم بصورة طبيعية.

وعلى الرغم من تشخيص الحالة مبكرًا فى رحم الأم، إلا أن المحاولات لعلاج هذه الحالة بالطرق التقليدية قد باءت بالفشل .

منظم لضربات القلب لعلاج اضطراب دقة النبضات عند الأجنة

 

مصريات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى